المرصد السوري لحقوق الإنسان: «سرايا القدس» تعلن اغتيال أحد قياديها في دمشق… وتتهم إسرائيل

27

 

اتهمت حركة «الجهاد الإسلامي الفلسطيني» في سوريا، إسرائيل، باغتيال القيادي في «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، علي رمزي الأسود، في ضاحية قدسيا بريف دمشق صباح يوم الأحد. ونعت «سرايا القدس»، في سوريا، علي رمزي الأسود (31 عاماً) الذي اغتيل بالرصاص، مؤكدة أن هذه الجريمة تحمل «بصمات الاحتلال الإسرائيلي».

وقالت «سرايا القدس»، في بيان، إن «القائد علي رمزي الأسود من ساحة سوريا، قضى صباح الأحد جراء عملية اغتيال جبانة بالرصاص، في ريف دمشق»، مضيفة أن عملية الاغتيال «تحمل بصمات العدو الصهيوني».

ولمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى أن إسرائيل مسؤولة عن اغتيال «مهندس الجهاد في سوريا». وقال، «سنطول رأس أي أحد وكل مهندسي (الإرهاب) في كل مكان».

وعلي رمزي الأسود من عائلة فلسطينية تتحدر من حيفا لجأت إلى سوريا إثر نكبة عام 1948، وانضم في وقت مبكر من عمره إلى صفوف «سرايا القدس».

وبينما تجاهل الإعلام الرسمي في دمشق نبأ اغتيال القيادي الفلسطيني، أكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» مقتل «قيادي عسكري ضمن حركة (سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة (الجهاد الإسلامي)، في عملية اغتيال في ريف دمشق صباح الأحد»، وحسب «المرصد»: «جرى استهدافه بالرصاص من قبل مسلحين في منطقة ضاحية قدسيا بريف دمشق، ما أدى لمقتله قبل أن يلوذ المسلحون بالفرار».

وحركة «الجهاد الإسلامي» التي تعد من الفصائل الفلسطينية المتحالفة مع النظام السوري وإيران، سبق وأعلنت أواخر عام 2019 عن تعرض عضو المكتب السياسي للحركة في دمشق أكرم العجور لمحاولة اغتيال إسرائيلية عبر استهداف منزله في حي المزة بصاروخ موجه، أسفر عن مقتل ابن أكرم العجوري وعدد من المدنيين.

يشار إلى أن حركة «الجهاد الإسلامي الفلسطيني» تأسست عام 1981 على يد القيادي فتحي الشقاقي، الذي اغتيل في مالطا، عام 1995، ولا تعترف الحركة بالاتفاقيات بين الجانب الفلسطيني وإسرائيل، وينشط جناحها العسكري (سرايا القدس) في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونفذ العديد من العمليات العسكرية منذ عام 1987 وخلال انتفاضة الأقصى عام 2000.

 

المصدر:   الشرق الأوسط