المرصد السوري لحقوق الإنسان: سوريا.. عائلات في حلب تبيت بالمقاهي والحدائق بعد الزلزال المدمر

20

نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، صورا تظهر ترصد مبيت سكان في حدائق ومقاهي بعد الزلزال المدمر الذي خلف آلاف القتلى وعشرات آلاف الجرحى.

وقال المرصد في منشور على تويتر تعليقا على الصور “لجوء عدد من عوائل حيي الأشرفية والشيخ مقصود في مدينة حلب إلى أحد المقاهي خوفاً من الهزات الأرضية”.

وأضاف أنه تم رصد “عوائل تبيت ليلتها في حدائق مدينة الرقة بحثاً عن الأمان وخوفاً من الهزات الأرضية” بعد تضرر منازلهم نتيجة الزلزال.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في سوريا “إلى 3480 شخصا على الأقل، وهم 1570 ضمن مناطق النظام غالبيتهم في اللاذقية وحلب، و1910 ضمن مناطق المعارضة (…) بينهم نحو 800 على الأقل في جنديرس، و161 في مدينة الأتارب في ريف حلب، إضافة لإصابة نحو 3000 شخص على الأقل”، وفقا للمرصد.

ولفت المرصد إلى أنه نتيجة الزلزال “تضررت نحو 100 مدينة وبلدة وقرية وسط وشمال غرب وغرب سوريا”.

وأشار إلى أن “المستشفيات والفرق الطبية، إضافة إلى فرق الإنقاذ، لا تزال تعمل بكامل طاقتها، منذ فجر الاثنين 6 فبراير، في ظل عجزها عن استيعاب حجم الكارثة (…) وعدم وصول المساعدات من آليات حفر وكوادر لاستخراج العالقين وإزالة الركام”.

وأكد أن “ارتفاع أعداد الضحايا يعود لعجز الفرق الطبية عن إنقاذ أرواح المصابين في ظل النقص الحاد بالمستلزمات الطبية والإسعافية والأدوية، وتأخر وصول الفرق لكثير من المناطق المتضررة”.

 

 

المصدر:  الحرة