المرصد السوري لحقوق الإنسان: ضربة إسرائيلية تُخرج مطار حلب عن الخدمة

28

قالت وزارة الدفاع السورية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، إن غارة جوية إسرائيلية استهدفت مطار حلب الدولي «ما أدى إلى وقوع بعض الأضرار المادية في المطار».

وأضافت الوزارة في بيان على «فيسبوك»: «نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، نحو الساعة 3:55 من فجر اليوم».

وذكر التلفزيون الرسمي السوري في وقت لاحق أن الضربة الإسرائيلية أدت إلى خروج مطار حلب عن الخدمة جراء الأضرار التي وقعت به.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «طائرات إسرائيلية استهدفت حرم مطار حلب الدولي ومستودع أسلحة تابع للميليشيات الإيرانية في محيط المطار ما أدى لتدميره بالكامل». وتحدث المرصد عن «خروج المطار عن الخدمة بشكل مؤقت» جراء الهجوم، دون ورود معلومات عن إصابات بشرية.

واستقبل مطار حلب الدولي منذ الزلزال الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير (شباط) 82 طائرة مساعدة إغاثية وفق وزارة النقل.

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا؛ حيث تنامى نفوذ طهران منذ أن شرعت في دعم الرئيس بشار الأسد، في الحرب الأهلية التي بدأت عام 2011.

وهذا ثالث هجوم على مطار حلب خلال 6 أشهر. وفي 12 مارس (آذار)، قُتل ثلاثة أشخاص جراء قصف شنته إسرائيل على مواقع عدة في وسط سوريا وغربها، وفق المرصد.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعا داميا منذ 2011 تسبّب بمقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير ملايين السكّان داخل البلاد وخارجها.

 

 

المصدر:  الشرق الأوسط