المرصد السوري لحقوق الإنسان: عدد قتلى الزلزال في سوريا مرجح أن يصل إلى 7 آلاف

22

 

قال مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، إن أعمال البحث عن ناجين تحت الأنقاض جراء الزلزال توقفت في شمال غرب سوريا وغربها، ويجري العمل حاليا على البحث حاليا عن جثث القتلى.

وأضاف عبدالرحمن، خلال لقاء على شاشة الغد، أن الخسائر البشرية سترتفع إلى 7 آلاف قتيل – وفقا للمعطيات على الأرض، لافتا إلى أن العدد الحالي للقتلى المؤكد حوالي 5300، خاصة مع وجود أعداد من المفقودين تحت الأنقاض والذي يقدر بحوال ألفين، حيث لم تتمكن فرق الإنقاذ مع العمل على كافة المباني المنهارة بسبب نقص قدراتها، خاصة في مناطق شمال غرب سوريا.

وأشار إلى أنه داخل الأراضي التركية قضى 4 آلاف سوري في الزلزال.

وأكد أن المساعدات حتى الآن معتمدة على الجهود الأهلية، حتى الفقراء في سوريا يقدمون كل ما يستطيعون تقديمه للمتضررين.

وأوضح عبدالرحمن أن هناك عدم إنصاف في توزيع المساعدات التي وصلت إلى سوريا، ولفت إلى دخول مساعدات سعودية أمس إلى منطقة جنديرس وأيضا إقليم كردستان العراق تمكن من إدخال المساعدات عبر معبر باب السلامة، مستنكراً الذرائع الغربية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة بضرورة اجتماع مجلس الأمن وأن يكون هناك بوابات لإدخال المساعدات، قائلا: “من يريد إيصال المساعدات لأبناء الشعب السوري يستطيع هذا”.

وشدد على أن الوضع الآن كارثي بشكل أكبر، لأن هناك عشرات الآلاف، إن لم يكونوا مئات، من المشردين في أمس الحاجة للمساعدات، ويعيش بعضهم في ملاعب ومناطق إيواء في خيام وغيرها.

وتابع: “نحتاج إلى فرق طبية ومساعدات طبية وإغاثية عاجلة، لمساعدة من بقوا على قيد الحياة”، لافتا إلى أن هناك حاجة لآليات لإخراج جثامين من هم تحت الأنقاض.

 

 

المصدر:  الغد