المرصد السوري لحقوق الإنسان: عملية أمريكية في سوريا تسفر عن مقتل قيادي بتنظيم الدولة واعتقال آخرين

27

 

أعلن التليفزيون السوري، الخميس، تنفيذ عدة مروحيات أمريكية عملية إنزال جوي في ريف القامشلي الجنوبي.

وقال التليفزيون السوري، إن عملية الإنزال الأمريكية أسفرت عن مقتل شخص واختطاف آخرين.

وأوضح أن العملية وقعت في الساعات الأولى من صباح الخميس، قرب محافظة الحسكة.

فيما أكدت القيادة المركزية الأمريكية للشرق الأوسط، أنه ليس لديها معلومات فورية حول الموضوع.

بيد أن مصدرين أمنيين، قالا لوكالة “رويترز” إن غارة أمريكية نادرة على قرية يسيطر عليها النظام السوري في شمال شرق البلاد، نفذت في ساعة مبكرة من صباح الخميس، أدت إلى مقتل قيادي في تنظيم “الدولة” كان يختبئ هناك.

لكن التليفزيون السوري والجيش الأمريكي لم يفصحا حتى الآن عن طبيعة العملية ولا الأشخاص المستهدفين فيها.

وقال أحد سكان القرية، لوكالة “الأنباء الفرنسية”، إن “3 مروحيات شاركت بالعملية بعد منتصف ليل الأربعاء، وصاحبتها 3 ناقلات جند، عند أطراف القرية”.

وتابع: “نادت القوات بمكبرات صوت على الأهالي للبقاء في منازلهم، قبل أن مداهمة أحد المنازل”.

يأتي هذا فيما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن “القوات اعتقلت شخصاً يشتبه بانتمائه إلى تنظيم الدولة، كما اعتقلت عراقيا وسوريا”.

وأشار إلى أن القتيل من قرية في شمال شرق الحسكة، ويُعرف بـ”أبوحايل”، والشخصان المعتقلين “كانوا ضيوفا عنده”.

وشنت الولايات المتحدة غارات سابقة في سوريا لاستهداف أعضاء في تنظيم الدولة لكن عملية الخميس ستكون أول عملية معروفة في منطقة تسيطر عليها قوات الحكومة السورية، حسب “رويترز”.

وغالبا من ترتبط عمليات الإنزال الأمريكية باصطياد رؤوس إرهابية تابعة لتنظيمات مختلفة.

ومنذ العام 2014، يشن التحالف الدولي في العراق وسوريا حملة ضد “الدولة” تُوجت في مارس/آذار 2019 بإعلان قوات سوريا الديموقراطية المدعومة أمريكياً، القضاء على “الخلافة” بعد انتهاء آخر المعارك ضد التنظيم في قرية الباغوز الحدودية مع العراق.

وبعد القضاء على “الخلافة”، انكفأ مقاتلو التنظيم في سوريا بشكل رئيسي إلى البادية السورية الممتدة بين محافظتي حمص (وسط) ودير الزور عند الحدود مع العراق، كما يتوارى كثر في قرى ومناطق مختلفة.

ومنذ ذلك الحين، يلاحق التحالف الدولي قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور والحسكة شرقاً أو في مناطق أخرى في شمال سوريا وشمال غربها.

ونجحت القوات الأمريكية في اعتقال قادة في عمليات عدة، قتل في أبرزهما زعيما تنظيم الدولة الإسلامية “أبوبكر البغدادي” في أكتوبر/تشرين الأول 2019، ثم خليفته “أبوابراهيم القرشي” في فبراير/شباط الماضي، في مخبئيهما بمحافظة إدلب (شمال غرب).

وفي يوليو/تموز، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا “ماهر العكال” في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أمريكية، ووصفته القيادة المركزية في البنتاجون بأنه “أحد القادة الخمسة الأبرز” في التنظيم.

 

 

 

المصدر:  الخليج الجديد