أصيب خمسة جنود سوريين الأحد بعد منتصف الليل جراء غارة جوية في وسط سوريا نُسبت إلى إسرائيل حسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

هذه ثالث ضربة إسرائيلية بسوريا في أكثر من ثلاثة أيام بعد استهداف دمشق لليلتين متتاليتين في 30 و31 آذار بغارات إسرائيلية.

ونقلت سانا عن مصدر عسكري قوله “حوالي الساعة 00,35 من فجر اليوم (21,35 ت غ) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في مدينة حمص (وسط) وريفها”.

أضاف “وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، وأدى العدوان إلى إصابة خمسة عسكريين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية”.

استناداً إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان، استهدفت الصواريخ الإسرائيلية مواقع عسكرية عدة للقوات الحكومية السورية وتلك الموالية لإيران في حمص حيث سُمع دوي انفجارات واندلع حريق خصوصاً في مركز أبحاث.

وتحدث المرصد عن “معلومات مؤكدة” بشأن سقوط قتلى وجرحى، مضيفاً أن سيارات إسعاف متجهة إلى مكان الهجوم.

تدعم إيران الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا، الرئيس بشار الأسد منذ اندلاع الحرب عام 2011، ولا سيما عبر نشر مستشارين عسكريين في البلاد.

شنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا، طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.