المرصد السوري لحقوق الإنسان: «غارة التحالف» شمال إدلب استهدفت «قيادياً داعشياً»

مقتل مزيد من المواطنين خلال جمعهم فطر الكمأة في البادية

38

بعد أيام من اللغط وتضارب المعلومات، أكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن الشخص الذي قُتل بقصف شنته طائرة مسيّرة شمال إدلب يوم 24 فبراير (شباط) الماضي، هو قيادي عراقي في تنظيم «داعش»، بعد أن كانت معلومات أولية أفادت بأنه قيادي في تنظيم «حراس الدين» المرتبط بـ«القاعدة».
وأوضح «المرصد» أن المدعو «عبد الرؤوف المهاجر» المعروف بـ«أبي سارة العراقي» هو «أمير» بتنظيم «داعش» من جنسية عراقية، وقد قُتل مع مرافقه في هجوم شنته طائرة مسيّرة تابعة للتحالف الدولي قرب بلدة مشهد روحين على طريق دير حسان – قاح شمال إدلب. وتابع أن العراقي القتيل كان يشغل منصب «أمير الإدارة العامة للولايات في التنظيم» (داعش)، كما كان أحد القياديين في تنظيم «حراس الدين»، ما يعني كما يبدو، أنه كان يتخفى تحت عباءة «حراس الدين»، لكنه ينتمي إلى «داعش». وأشار «المرصد» إلى أن هوية القتيل الثاني لا تزال مجهولة، لكنه عراقي الجنسية.
ولفت «المرصد» إلى أن الضربة الجوية يوم 24 فبراير جاءت بعد ساعات من اعتقال «هيئة تحرير الشام» 7 من «الجهاديين الأجانب» في المنطقة ذاتها بريف إدلب، «بطلب من المخابرات التركية».
واستهدف التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في السنوات الماضية كثيراً من قادة «داعش» ممن فروا إلى محافظة إدلب بعد انهيار التنظيم عسكرياً عام 2019. وبين هؤلاء زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي (قتل في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019)، وخليفته أبو إبراهيم القرشي (قُتل في فبراير 2021)، وكل منهما قضى في هجوم شنته وحدات خاصة أميركية على الحدود السورية مع تركيا. كما قُتل الزعيم الجديد للتنظيم أبو الحسن في اشتباك مع فصائل سورية معارضة بمحافظة درعا الجنوبية عام 2022. ولا يُعرف الكثير عن الزعيم الأخير لـ«داعش»، أبو الحسين الحسيني القرشي.
في غضون ذلك، استمر تسجيل مقتل مدنيين وعسكريين على أيدي تنظيم «داعش» في البادية السورية. فقد أفاد «المرصد السوري» بأن مواطنين عثروا على جثث 3 شبان من قبيلة الجملان وعنصر من «الدفاع الوطني» بمنطقتي وادي العزيب ودويزين بريف حماة الشرقي، وذلك بعد أسبوع من اختطافهم على أيدي عناصر «داعش»، أثناء بحثهم عن فطر الكمأة. وأضاف أن عناصر التنظيم أطلقوا أيضاً النار على أحد المواطنين أثناء بحثه عن الكمأة في منطقة حويسيس بريف السلمية الشرقي، شرق حماة، مما أدى لإصابته في الكتف، حيث جرى نقله إلى المشفى لتلقي العلاج.
من جهتها، أشارت وكالة الأنباء السورية (سانا) إلى مقتل شاب وشقيقته بانفجار لغم من مخلفات تنظيم «داعش»، خلال ذهابهما لجمع الكمأة في منطقة دويزين بريف سلمية الشرقي. ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة حماة، أن لغماً أرضياً انفجر بالشاب وشقيقته خلال ذهابهما لجمع الكمأة، ما أدى إلى مقتلهما.
وقبل يومين قُتل 3 مواطنين كانوا يجمعون الكمأة في اعتداء نفذه عناصر «داعش» بمنطقة دويزين أيضاً، كما قُتل 5 مواطنين وأصيب أكثر من 40 آخرين بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات «داعش»، خلال بحثهم عن فطر الكمأة في منطقة كباجب بريف دير الزور الجنوبي الغربي، بحسب ما أورد تقرير لـ«سانا».
وبحسب إحصاءات «المرصد السوري»، بلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية أكثر من 50 قتيلاً منذ مطلع عام 2023، بين هؤلاء القتلى 4 من عناصر «داعش» قضوا باشتباكات مع قوات النظام واستهدافات جوية روسية طالت مناطق يتوارون فيها بمناطق متفرقة من بادية حمص والسويداء وحماة والرقة ودير الزور وحلب، و50 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 14 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، قتلوا في 34 عملية لعناصر «داعش» في البادية.
ويُضاف إلى هؤلاء 84 مواطناً، بينهم امرأة، قُتلوا بهجمات التنظيم في البادية.

 

 

 

المصدر: الشرق الأوسط