المرصد السوري لحقوق الإنسان: في مركز إيواء بحلب.. 100 حالة تسمّم بين متضررين من الزلزال

19

أصيب ما يزد عن 100 شخص بأعراض تسمم نتيجة تناولهم وجبات غذائية داخل مركز لإيواء متضررين من الزلزال في حي بستان القصر بمدينة حلب شمالي سوريا بين يومي 24 و27 فبراير/ شباط الجاري.

وقالت مصادر طبية للمرصد السوري لحقوق الإنسان إنه جرى نقل 33 حالة منهم إلى المستشفى، وتم علاج معظم الحالات وغادرت المستشفى بعد ساعات، مع الاحتفاظ ببعض الحالات تحت إشراف الأطباء.

وأوضحت أن المصابين شعروا بالغثيان والقيء والإسهال، بعد أن تناولوا وجبات الطعام المجانية المقدمة من مركز الإيواء.

 

تخزين الطعام

وبالنسبة لسبب التسمم، قالت المصادر الطبية إن تعرض الطعام لأشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة في ظل عدم وجود كهرباء للثلاجات، تسبب في فساد الطعام، فضلا عن الحالة الصحية السيئة للمواطنين في هذه الأوقات.

وتعاني مراكز الإيواء في مدينة حلب من عجز بتغطية الاحتياجات اليومية الأساسية، بالإضافة إلى نقص في الأغطية والبطانيات، وفق المرصد.

وفي مدينة حلب دمر الزلزال 54 مبنى بالكامل، فيما أُزيل 220 مبنى آخر بعد الزلزال، إلى جانب 306 مبانٍ غير صالحة للسكن وألفين و286 مبنى آخر بحاجة إلى تدعيم، وفق منظمة “الأمانة السورية للتنمية” (غير حكومية).

وضرب زلزال مدمر شمالي سوريا وجنوبي تركيا في 6 فبراير/ شباط الجاري، ما أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص، إلى جانب دمار مادي واسع.

 

 

 

 

المصدر: الخليج الجديد