المرصد السوري لحقوق الإنسان: قصف إسرائيلي يستهدف مطار دمشق وخلية تعمل مع إيران قرب الحدود

16

قتل أربعة أشخاص على الأقلّ، بينهم عنصران من قوات النظام السوري، نتيجة قصف سلاح الجو الإسرائيلي، الإثنين، كتيبة الدفاع الجوي في مطار دمشق الدولي، ما أخرجه عن الخدمة بشكل مؤقت.
وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية “سانا” إن “مطار دمشق الدولي خرج عن الخدمة جراء عدوان جوي إسرائيلي استهدفه ومحيطه برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا، نحو الساعة الثانية من فجر اليوم (أمس)”.
وأسفر القصف وفق مصدر عسكري واسع الاطلاع لـ “القدس العربي” عن مقتل عسكريين اثنين وإصابة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية، فيما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الغارات الإسرائيلية استهدفت الإثنين “مواقع لحزب الله اللبناني ومجموعات موالية لإيران داخل المطار وفي محيطه، بينها مستودع أسلحة”، ما أسفر عن دمار داخل المطار. وأسفر القصف وفق مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن مقتل “أربعة عناصر، بينهم جنديان سوريان” فيما لم يتمكن من تحديد هويات أو جنسيات العنصرين الآخرين. وأخيرا قال رئيس إدارة عمليات الجيش الإسرائيلي عوديد بسيوك، في سلسلة تغريدات نشرها الجيش الإسرائيلي في 28 كانون الأول/ديسمبر، “لن نقبل بحزب الله آخر في سوريا”.
وقال المصدر العسكري لـ “القدس العربي” إن القصف “كان نوعاً من عمليات التدريب على القصف المباشر، وعادة ما يخرج الطيران الإسرائيلي من مطار رامات ديفيد بجولة جوية فوق البحر حتى يصل إلى نقطة الخاصرة الجوية ليقصف منها الأراضي السورية”.
وأضاف “لكن في بعض الأوقات، وضمن عمليات التدريب، يقلع الطيران بشكل عمودي للتدريب على القصف دون تشكيل الخاصرة الجوية، كما حصل الليلة الماضية، حيث أقلع الطيران بشكل عمودي وقصف من أجواء بحيرة طبريا كنوع من أنواع التدريب”.
وعن الهدف، أكد المصدر أن “الهدف الأساسي هو استهداف خلية تعمل مع إيران قرب السياج مع إسرائيل، حيث رصدت وهي تتحرك بمحاذاة الحدود”، لافتاً إلى أن الخلية تتكون من “مجموعة أشخاص من 7 إلى 9”. وأضاف “رصدت حافلتان تتحركان في قرية صيدا الواقعة بين درعا والقنيطرة جنوب سوريا، تتبع لخلية تابعة للميليشيات الإيرانية”، كما قصف سلاح الجو الإسرائيلي “كتيبة الدفاع الجوي بجانب المطار، بعد مقاومة رادارات النظام السوري”، مضيفاً أن “الضربة كانت عند بداية المدرج العسكري جنوب المطار، وبالتالي كان تأثيرها بسيطاً، وتم ترميم المدرج خلال ساعات، وعودة المطار إلى العمل”. وأعلنت وزارة النقل، الإثنين، عودة مطار دمشق الدولي للخدمة واستئناف الرحلات الجوية، ودعت النواقل الوطنية لترتيب مواعيد رحلاتها الجوية عبر المطار وتخديم المسافرين كالمعتاد.
وقالت الخارجية السورية “إن سوريا تدين هذا الاستهداف الإسرائيلي الإرهابي للمرافق والبنى المدنية السورية، وتهديد أرواح الأبرياء وسلامة النقل المدني الدولي”.
وطالبت دمشق مجلس الأمن والأمانة العامة بإدانة هذه الاعتداءات والجرائم الإسرائيلية، وبالتحرك العاجل لضمان المساءلة عنها ومعاقبة القائمين بها وعدم تكرارها”، حسب الوكالة الألمانية. وقتلت إسرائيل 32 عسكرياً من جنود نظام بشار الأسد و 4 مدنيين، إضافة إلى إصابة 25 عسكرياً و 14 مدنياً، خلال العام المنصرم، وفق ما رصد موقع “تلفزيون سوريا”، بالاستناد إلى التقارير التي نشرتها وكالة أنباء النظام “سانا”.

 

 

 

 

المصدر:   القدس العربي