المرصد السوري لحقوق الإنسان: قوات سوريا الديمقراطية تعتقل قيادياً في داعش شرق البلاد

24

اعتقلت القوات التي يقودها الأكراد السوريون قياديا محليا لتنظيم داعش في شرق سوريا، في إطار عملية مستمرة تستهدف الخلايا النائمة في مدينة الرقة، حسبما أعلنت القوات المدعومة أميركيا، الخميس.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية، إن القيادي شغل موقع قائد فصيل التنظيم المتطرف في الرقة وكان من بين 68 مسلحا اعتقلوا في العملية.

وبدأت العملية أوائل الأسبوع الجاري، ردا على هجوم شنه تنظيم داعش في ديسمبر الماضي، استهدف مبان عسكرية وأمنية في الرقة وأسفر عن مقتل ستة مقاتلين أكراد سوريين على الأقل.

وقال القيادي الكردي مظلوم عبدي، إن لديهم مؤشرات على “استعدادات جادة” يقوم بها تنظيم داعش لشن هجمات.

من جهته، بيّن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مسلحي داعش استهدفوا أيضا سجنا للمخابرات العسكرية يضم نحو 200 مسلحا في هجوم ديسمبر.

وفقد التنظيم الإرهابي كل سيطرته على الأراضي في العراق وسوريا عام 2019، بعد حملة مدعومة أميركيا استمرت لسنوات وهزمت ما تسمى “الخلافة” التي اتخذت من مدينة الرقة “عاصمة” لها.

على الرغم من ذلك، لا تزال الخلايا النائمة للمسلحين موجودة وقتلت منذ ذلك الحين عشرات العراقيين والسوريين.

وتقوم القوات الكردية السورية والأميركية بشكل متكرر بشن مداهمات تستهدف الخلايا النائمة لتنظيم الدولة في شمال وشرق سوريا.

وجرى تحديد هوية قيادي داعش المعتقل بأنه عطا الله الميثان. وقالت القوات الكردية السورية إنه ترأس عمليات الجماعة المسلحة في أنحاء محافظة الرقة، وزعمت أنه “اعترف بتورطه في التخطيط وقيادة أعمال إرهابية”، وابتزاز الأموال من السكان في المنطقة وإبقاء الخلايا النائمة للتنظيم على اتصال.

يشارك في العملية حوالي خمسة آلاف مقاتل بقيادة الأكراد السوريين، وقد داهموا بالفعل على 80 موقعا، حسبما قال المتحدث باسمهم، فرهاد شامي، لوكالة أسوشيتد برس.

وأضاف شامي، أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يقدم دعما جويا واستطلاعيا ويجمع معلومات استخبارية.

يشار إلى أن هذه هي العملية الثانية التي تتم مؤخرا للقوات المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا.

وفي أواخر ديسمبر، استهدف المقاتلون السوريون بقيادة الأكراد خلايا تنظيم داعش في منظقتي الهول وتل حميس، بعد تصاعد هجمات المسلحين.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن 215 مسلحا من تنظيم داعش اعتقلوا العام الماضي وقتل 466 في سوريا. وهناك ما يقرب من 900 جندي أميركي في سوريا.

 

 

المصدر: ارفع صوتك