المرصد السوري لحقوق الإنسان: قوات كردية سورية تعتقل قيادياً في داعش في المنطقة الشرقية

21

 

اعتقلت القوات التي يقودها الأكراد السوريون قياديا محليا لتنظيم داعش في شرق سوريا في إطار عملية مستمرة تستهدف الخلايا النائمة في مدينة الرقة، حسبما أعلنت القوات المدعومة أمريكيا، اليوم الخميس.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية إن القيادي شغل موقع قائد فصيل التنظيم المتطرف في الرقة وكان من بين 68 مسلحا اعتقلوا في العملية.

بدأت العملية أوائل الأسبوع الجاري، ردا على هجوم شنه تنظيم داعش في ديسمبر / كانون الأول استهدف مبان عسكرية وأمنية في الرقة وأسفر عن مقتل ستة مقاتلين أكراد سوريين على الأقل.

وقال قيادي كردي، هو مظلوم عبدي، إن لديهم مؤشرات على ”استعدادات جادة” يقوم بها تنظيم داعش لشن هجمات.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مسلحي تنظيم داعش استهدفوا أيضا سجنا للمخابرات العسكرية يضم نحو 200 مسلحا في هجوم ديسمبر / كانون الأول.

وفقد التنظيم  كل سيطرته على الأراضي في العراق وسوريا في عام 2019، بعد حملة مدعومة أمريكيا استمرت لسنوات وهزمت ما تسمى خلافة كانت الرقة عاصمتها في يوم من الأيام.

غير أنه لا تزال الخلايا النائمة للمسلحين موجودة وقتلت منذ ذلك الحين عشرات العراقيين والسوريين.

وتقوم القوات الكردية السورية والأمريكية بشكل متكرر بشن مداهمات تستهدف الخلايا النائمة للتنظيم في شمال وشرق سوريا.

وجرى تحديد هوية قيادي التنظيم الإرهابي المعتقل بأنه عطا الله الميثان. وقالت القوات الكردية السورية إنه ترأس عمليات الجماعة المسلحة في أنحاء محافظة الرقة، وزعمت أنه ”اعترف بتورطه في التخطيط وقيادة أعمال إرهابية”، وابتزاز الأموال من السكان في المنطقة وإبقاء الخلايا النائمة للتنظيم على اتصال.

ويشارك في العملية حوالي 5 آلاف مقاتل بقيادة الأكراد السوريين، وقد داهموا بالفعل 80 موقعا، حسبما قال المتحدث باسمهم، فرهاد شامي، للأسوشيتدبرس.

وأضاف شامي أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يقدم دعما جويا واستطلاعيا ويجمع معلومات استخبارية.

يشار إلى أن هذه هي العملية الثانية التي تتم مؤخرا للقوات المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا. في أواخر ديسمبر / كانون الأول، استهدف المقاتلون السوريون بقيادة الأكراد خلايا تنظيم داعش في الهول وتل حميس، بعد تصاعد هجمات المسلحين.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن 215 مسلحا من التنظيم اعتقلوا العام الماضي وقتل 466 في سوريا. وهناك ما يقرب من 900 جندي أمريكي في سوريا.

 

 

المصدر:  الغد