المرصد السوري لحقوق الإنسان: لم ينتقل أي سوري لأوكرانيا.. للقتال بجانب موسكو أو كييف

23

عقب رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان على الاتهامات المتبادلة حول تجنيد مرتزقة سوريين للقتال في أوكرانيا بين واشنطن وموسكو، مشيراً إلى أنها “تأتي في إطار الحرب الإعلامية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية”، مردفاً: “حتى اللحظة لا يوجد أي مقاتل سوري انتقل من الأراضي السورية إلى أوكرانيا، للقتال إلى جانب روسيا أو إلى جانب الحكومة الأوكرانية”.

مردفاً: “نُشرت صورة لضابط في الدفاع الوطني مع ضابط روسي قيل أنها في روسيا، ولكن الواقع أن هذه الصورة بريف حماة الغربي عند إعادة بناء كنيسة، وفي المقلب الآخر لا يوجد إرسال لمقاتلين من إدلب وريف حلب”.

وتابع: “العملية كلها في إطار تسجيل أسماء سواء من الفيلق الخامس أو الفرقة 25 في مناطق النظام، هذه القوات التي جرى تدريبها وتجهيزها من قِبل روسيا، ولكن إلى الآن روسيا لم تطلب منهم الذهاب إلى أوكرانيا”.

ونوه إلى أن “روسيا إذا ما أخرجت هؤلاء المقاتلين من سوريا، وذهبت بهم إلى روسيا، داعش والجيش الوطني سوف يستعيدون مناطق بسهولة، لولا القوات المدربة من روسيا والغارات الروسية في سوريا، لما تمكنت قوات النظام من استعادة 60% من الأراضي السورية”، وأشار: “قبل يومين ومع غياب الطائرات الروسية، كان هناك هجوم لتنظيم داعش، تمكن خلاله من قتل 15 عنصراً من قوات النظام بينهم ضباط”.

واستطرد: “الموجودين في قاعدة التنف، هم عبارة عن بضعة مئات من فصيل “مغاوير الثورة”، هؤلاء لا علاقة لهم بداعش لا من قريب ولا من بعيد، هم يقاتلون داعش، وهنا نكرر إلى الآن، لم نسجل خروج أي مقاتل من الأراضي السورية سواء للقتال مع أوكرانيا أو للقتال مع الروس”.

 

المصدر: ليفانت