المرصد السوري لحقوق الإنسان: مجازر جمع الكمأ تتواصل في شرق سوريا

27

قُتل 8 مدنيين، وأصيب أكثر من 35 آخرين بجروح، أمس الخميس، جراء انفجار لغم بشاحنة كانت تُقلّهم أثناء توجههم لجمع الكمأة في شرق سوريا، وفقاً لما أكده «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، من جهتها، بمقتل «5 مواطنين، وإصابة أكثر من 40 بجروح في انفجار لغم من مخلَّفات إرهابيي داعش، بالشاحنة التي تُقلهم أثناء توجههم لجمع الكمأة في منطقة كباجب في ريف دير الزور الجنوبي الغربي».

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مدير مستشفى الأسد بدير الزور؛ الدكتور مأمون حيزة، قوله إن المستشفى استقبل أكثر من 45 شخصاً كانت تُقلهم الشاحنة التي تعرضت لانفجار لغم، مما أدى إلى وفاة 5، وإصابة الآخرين بكسور وجروح متفاوتة، أحدهم بحالة حرِجة، وجرى تقديم الإسعافات اللازمة للمصابين.

وقبل 3 أيام، قُتل 10 مدنيين، وأصيب 12 آخرون بانفجار لغمين أرضيين من مخلَّفات تنظيم «داعش» في محافظة حماة بوسط سوريا. وأفادت وكالة «سانا» بأنهم كانوا يجمعون الكمأة أيضاً، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي منتصف فبراير (شباط)، قُتل 68 شخصاً في هجوم نُسب إلى «داعش» في البادية شرق محافظة حمص، وفقاً لما أكده «المرصد السوري لحقوق الإنسان». وكان الضحايا يجمعون الكمأة في الصحراء. والكمأة الصحراوية تقطف عموماً بين فبراير، وأبريل (نيسان)، وتُباع بسعر مرتفع، إذ يبلغ سعر الكيلوغرام من الكمأة حوالي 100 ألف ليرة سورية (ما يعادل 14 دولاراً)، ويجمع العامل في اليوم الواحد حوالي 10 كيلوغرامات، وفي بعض الأحيان تتضاعف الكمية، مما يدفع عائلات بكاملها للتوجه إلى البادية للبحث عن الكمأة.

ويستغل «داعش» حاجة المواطنين؛ من مدنيين وعسكريين على حد سواء، للإيقاع بهم في فخ الكمأة التي تنمو في البادية السورية والمناطق الصحراوية.

ويعيش حوالي 10.2 مليون سوري في مناطق مزروعة بالألغام، مما أسفر عن مقتل حوالي 15 ألف شخص بين 2015 و2022، وفقاً للأمم المتحدة.

ومنذ عام 2014، سيطر تنظيم «داعش» على مناطق واسعة في سوريا تضم معظم مناطق محافظة دير الزور، قبل أن يجري طرده منها في مارس (آذار) 2019.

وفي 17 فبراير، قُتل 61 مدنياً من أبناء منطقة السخنة شرق حمص، إضافة لمقتل 7 من عناصر حاجز تابع لقوات النظام في منطقة الضبيات بريف السخنة، ضمن بادية حمص، جراء الهجوم العنيف الذي شنّه عناصر تنظيم «داعش». ووفقاً لمصادر، شنّ عناصر التنظيم هجوماً يُعدّ الأكثر دموية منذ مطلع العام الحالي مستقلّين دراجات نارية باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، استهدف مدنيين كانوا يعملون في جمع الكمأة، كما استهدف الهجوم حاجزاً لقوات النظام، مما أسفر عن سقوط 61 ضحية من المدنيين، بينما تمكّن عدد منهم من الهروب دون معرفة مصيرهم حتى اللحظة.

يُشار إلى أن منطقة الضبيات تحتوي على حقل لإنتاج الغاز الطبيعي، وتوجد ضِمنها حامية للميليشيات الإيرانية.

 

 

 

المصدر: الشرق الأوسط