المرصد السوري لحقوق الإنسان: مخيم الهول.. خروج عائلات عراقية وسجناء لـ”داعش” إلى العراق

21

غادرت قرابة 146 عائلة من اللاجئين العراقيين تضم 584 شخصاً على متن 16 حافلة كما خرج 15 سجيناً عراقياً من عناصر تنظيم “داعش” من مخيم الهول شمال شرقي سوريا، حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم السبت.

وانطلقت الحافلات من خلال معبر الوليد الحدودي صوب العراق إلى مخيم الجدعة في الموصل، بوجود وفد عراقي (مكلف من الحكومة) وعد بإخراج دفعة جديدة من العراقيين برحلة ثانية في بداية فبراير المقبل.

وأشار المرصد سابقاً إلى أن إدارة المخيم تواصل العمل على إخراج العوائل العراقية من الهول بتنسيق متواصل مع الجانب العراقي، فخلال عام 2022، تم إخلاء 698 عائلة عراقية من المخيم على 5 دفعات، يقدر مجموع أفرادها بأكثر من 3080 شخصاً.

وكانت قد ناشدت الأمم المتحدة أكثر من مرة الدول المعنية باسترداد مواطنيها من الهول، واصفة المخيم بالقنبلة الموقوتة، كما نبهت من أن انعدام الأمن يتزايد فيه، أما الأطفال المحتجزون في خيمه فمحكومون بحياة بلا مستقبل.

وكان من المزمع أن يكون هذا المخيّم مركز احتجاز مؤقتاً لعناصر داعش قبل محاكمتهم، بيد أنه ما زال هناك قرابة 56 ألف شخص محتجزين هناك، أغلبهم من السوريين والعراقيين، أما البقية فمواطنون من دول أجنبية، من ضمنهم أطفال وأقارب لمقاتلين في التنظيم.

المصدر: ليفانت نيوز