المرصد السوري لحقوق الإنسان: مخيم الهول “أرحم”.. سوريات عائدات إلى مدينة الرقة

16

 

قبل سنوات، عادت نورا الخليف إلى مدينتها الرقة في شمال سوريا، آملة بحياة طبيعية بعيداً عن مخيم الهول الذي يؤوي أساساً عائلات عناصر تنظيم داعش، لكنها وجدت نفسها وسط مجتمع يرفضها حتى باتت تتحسر على حياة الخيم.

ونورا (31 عاماً)، واحدة من آلاف العائدين على دفعات منذ 2019 من مخيم الهول إلى بلداتهم في شمال شرق سوريا بموجب اتفاق بين قوات سوريا الديموقراطية ووجهاء العشائر.

ومنذ عودتها قبل ثلاث سنوات، انتقلت للعيش في منزل أهلها المتواضع في حي شعبي عند أطراف مدينة الرقة التي شكلت لسنوات أبرز معقل للتنظيم الإرهابي في سوريا.

تقول نورا التي انقطعت قبل خمس سنوات أخبار زوجها السعودي الجنسية المنضوي في صفوف التنظيم: “غالبية جيراني يقولون لي (أنت داعشية)”.

وتضيف نورا وهي أم لطفلين: “نريد أن ننسى، لكن الناس تصرّ على إعادتنا إلى الوراء. منذ أن غادرت الهول لم أشعر بالراحة على الصعيدين المالي والنفسي”.

ويؤوي المخيم الواقع في محافظة الحسكة نحو 56 ألف شخص بينهم نازحون، لكن غالبيتهم من أفراد عائلات التنظيم من سوريين وأجانب نُقلوا إليه على مرّ سنوات مني خلالها التنظيم بهزائم متتالية على يد المقاتلين الأكراد المدعومين أميركياً، وآخرها في مارس 2019 في بلدة الباغوز في أقصى الشرق السوري.

وتتابع نورا التي كانت في عداد آلاف تم إجلاؤهم من الباغوز: “كان مخيم الهول أرحم علينا من الرقة”.

وتوضح: “غادرت المخيم من أجل طفليّ وتعليمهما، لكن الوضع هنا ليس أفضل … أشعر بالندم لأنني غادرت المخيم”.

منذ عام 2019، غادر أكثر من تسعة آلاف سوري مخيم الهول بموجب اتفاقات مع العشائر بهدف إعادة السوريين إلى بلداتهم وقراهم، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إلا أن كثراً واجهوا أوضاعاً معيشية صعبة في الخارج، فبعدما كانوا يعتمدون على المساعدات في المخيم، بات تأمين لقمة العيش مهمة صعبة في بلد يشهد أزمة اقتصادية حادة جراء النزاع المستمر منذ أكثر من 11 عاماً.

وإن كان حلم نورا السفر خارج البلاد، فإن وضعها المالي لا يسمح لها بذلك وقد وجدت نفسها مضطرة للعمل في تنظيف المنازل، مؤكدةً “ترفض بعض العائلات حتى أن أنظف بيوتها بسبب ارتدائي للنقاب، كما يرفضنا المجتمع.. حاولت أن أندمج فيه لكن دون جدوى”.

 

“لا يوجد رحمة”

كفل تركي السوعان، أحد شيوخ عشائر الرقة، 34 عائلة من الهول بأمل مساعدتها على الاندماج في مجتمعاتها لكن المهمة لم تكن سهلة.

يقول فرانس برس: “أعرف أهاليهم، هم من المنطقة، لكنهم رغم ذلك يواجهون عدم تقبل المجتمع لهم كردة فعل على تصرّفات تنظيم داعش وممارساته”.

لكنّ بعض سكان الرقة يلقون باللوم على العائدين من المخيم، من بينهم سارة إبراهيم (29 عاماً) التي ترى أن “عائلات كثيرة ممن غادرت مخيم الهول منغلقة على نفسها ولا تتعامل مع جيرانها”.

وفي الوقت ذاته “ترفض الكثير من عائلات الرقة التعامل معهم”، على حدّ قولها.

وتضيف سارة “من شأن ذلك أن يدفعهم ربما إلى التطرف في المستقبل”.

خشية من أن تطالها وصمة العار، أخفت أمل (50 عاماً) المتحدرة من حلب على جيرانها الجدد أنها كانت من قاطني مخيم الهول الذي غادرته قبل سبعة أشهر مع بناتها الأرامل وأحفادها.

وكانوا جميعهم من مناصري التنظيم الذي بقوا معه حتى آخر معاركه في الباغوز.

تقول أمل: “لا يعرف جيراني في الرقة أنني كنت في مخيم الهول، أخاف أن يأخذ الناس فكرة سيئة في حال عرفوا أنني عشت في الباغوز والهول”.

وتبيّن: “رغم قساوة الهول لكن كانت الناس تعرف بعضها وقلوبها على بعضها، أما هنا في الرقة فلا توجد حنيّة”.

وتشير أمل إلى أن الفرق الأساسي هو “الأمان الذي يتمتعنّ به في الرقة مقارنة مع المخيم الذي يشهد بين الحين والآخر فوضى أمنية وجرائم اغتيال”.

“ثمّة أشخاص ما زالوا لا يتقبلون أنني كنت أقطن في مناطق سيطرة داعش، لكن طالما أنا مرتاحة في حياتي، فلا داعي لأن يعرف الناس أين كنت”، تتابع أمل.

منذ فرارها من الباغوز، لا تعرف أم محمّد (45 عاماً) شيئاً عن زوجها، وانتقلت قبل سبعة أشهر من الهول إلى الرقة.

وتسأل السيدة التي تشكي قلّة الحيلة والظروف الحياتية الصعبة: “إلى متى سيعتبرنا المجتمع ’دواعش’ ويرفضنا؟”.

وتضيف أم محمد: “كل ما أريده هو العيش براحة وأمان”.

 

المصدر:  ارفع صوتك