المرصد السوري لحقوق الإنسان: مقتل 15 شخصا في وسط سوريا جراء هجوم شنه مسلحون تابعون لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”

14

قُتل 15 شخصاً خلال جمعهم الكمأة في وسط سوريا جراء هجوم شنّه مسلحون تابعون لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، بينما لا يزال أربعون آخرون في عداد المفقودين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة 24 مارس 2023. وذكر المرصد أن “15 شخصاً على الأقل، هم سبعة مدنيين وثمانية مسلحين محليين موالين لدمشق، قتلوا الخميس 23 مارس 2023 ذبحاً على يد خلايا تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، أثناء جمعهم الكمأة في الريف الشرقي لمحافظة حماة”. 

وأوضح أن أربعين آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

ولم يأت الإعلام الرسمي على ذكر الهجوم.

منذ بدء موسم جمع الكمأة في شباط/فبراير 2023، يشن التنظيم بشكل متكرر هجمات تستهدف العمال في البادية السورية المترامية الأطراف، تتخللها عمليات إطلاق رصاص وخطف، ما أودى بحياة العشرات.

وفي منتصف شباط/فبراير، قتل 68 شخصا أثناء جمعهم الكمأة جراء هجوم شنه التنظيم في ريف حمص الشرقي، وفق المرصد. كذلك، قتل آخرون جراء انفجار ألغام سبق للتنظيم المتطرف أن زرعها خلال سيطرته على المنطقة.

ورغم المخاطر، يواصل سكان المناطق المتاخمة للبادية السورية جمع الكمأة التي يستمر موسمها حتى نيسان/أبريل وتباع بسعر مرتفع، ما يفسر الإقبال على جمعها في ظل ظروف اقتصادية صعبة مع حرب مستمرة منذ 12 عاما. 

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعا داميا متشعبا، تسبب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

 

المصدر:  مونت كارلو الدولية