المرصد السوري لحقوق الإنسان : من هو ماهر العقال زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا الذي قتل بطائرة مسيرة أمريكية؟

26

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها قتلت زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا ماهر العقال الثلاثاء 12 يوليو 2022 في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أمريكية وتشكل نكسة جديدة للفصيل الجهادي. فمن هو زعيم التنظيم القتيل؟

رغم شح المعلومات المتوفرة حول هوية العقال ومسار تدرجه في سلم تنظيم الدولة الإسلامية، فإن ما رشح من معطيات يفيد أنه يكنى أبو البراء،  ويعتبر المسؤول عن التخطيط للعديد من الهجمات الانتحارية، حسب وكالة الأناضول التركية، كانت السلطات التركية ألقت القبض في مطلع عام 2021 على أحد أقاربهن ويدعى عزو خلف سليمان العقال. يعتبر من كبار قادة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وكان له علاقة قوية بزعيم تنظيم الدولة السابق أبو بكر البغدادي. شغل مناصب أمنية في التنظيم لا سيما في عامي 2014 و2015.

يذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن ماهر العقال كان يحمل هوية مزورة تحمل اسم شخص آخر صادرة عن المجلس المحلي في عفرين، حيث يعمل ضمن فصيل “أحرار الشرقية”.

وبتسهيل من قادة في فصيل “أحرار الشرقية” انتقل ماهر العقال من منطقة شرق الفرات شمالي سوريا عام 2020 إلى منطقة عفرين، حيث كان قياديا بارزا بـ “داعش” إبان سيطرة التنظيم على مدينة الرقة، بحسب المرصد السوري.

المرصد كشف أيضا أن القيادي القتيل، هو شقيق “فايز العقال” الذي شغل منصب أمير اللجنة المفوضة (إدارات الولايات) قبل مقتله في مشهد شبه متطابق بمدينة الباب في يونيو/حزيران عام

 

 

 

المصدر: مونت كارلو الدولية