المرصد السوري لحقوق الإنسان: موجة غضب شعبي شمال غرب سوريا إثر مقتل شاب على يد الجندرما التركية

23

 

موجةٌ من الغضب الشعبي والاحتجاجات العارمة تجتاح مناطق شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلّحة التابعة للاحتلال التركي، إثر مقتل شابٍّ سوري وإصابة آخرين على يد الجندرما التركية خلال محاولتهم اجتيازَ الحدود إلى تركيا.

المرصد السوري لحقوق الإنسان، أفاد بتجمّع العشرات من المحتجين في معبر باب الهوى بريف إدلب شمال غربي سوريا، للتنديد بانتهاكات الجندرما التركية، وللمطالبة بمحاسبة مرتكبي عمليات القتل بحق السوريين الباحثين عن ملاذٍ آمن.

من جانبها، دعت جهاتٌ مدنية وحقوقية في تلك المناطق، سلطات النظام التركي إلى فتح تحقيقٍ عاجل في حوادثِ استهداف السوريين وقتلِهم على الحدود من قبل الجندرما التركية، مشيرةً إلى كثرة تلك الحوادث خلال الفترة الأخيرة، التي قال إنها تزيد من معاناة السوريين، كما أنّها تتنافى مع حقوق اللاجئين والمهاجرين التي تقرها القوانين الدولية.

هذا ورحَّلت سلطات النظام التركي يوم الأحد الماضي، ثمانية أشخاص سوريين أحدهم متوفَى إلى مناطق الشمال السوري عبر معبر باب الهوى الحدودي، بعد تعرُّضهم لضربٍ شديد على يد الجندرما التركية.

وبذلك يرتفع عدد السوريين الذين قضوا برصاص الجندرما التريكة منذ مطلع العام الحالي، إلى تسعة أشخاص، وَفق توثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

المصدر:  اليوم