المرصد السوري لحقوق الإنسان: هجمات تركية على قرى في شمال حلب.. تصعيد عسكري واستمرار الانتهاكات

34

 

كشفت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الجمعة، عن حصيلة الهجمات التركية على قرى في عموم مناطق الشمال السوري، خلال الساعات الـ24 الماضية. وذكر المركز الإعلامي لقسد، عبر موقعها الرسمي، أن القوات التركية وفصائل المعارضة المسلحة الموالية لها، شنوا هجوماً واسع النطاق على قرى وبلدات في شمال سوريا.

وأشار المركز إلى أن الهجمات التي جاءت بعد يومين من زيارة لقادة عسكريين من الجيش التركي، عرضت حياة آلاف المدنيين للخطر، وأسفر عن إصابة سيدة وطفلة فضلاً عن مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية.

وقصفت القوات التركية وفصائل المعارضة، بمئات القذائف متنوعة بين مدفعية ودبابة وهاون، عشرات القرى بدءاً من ريف عفرين ومروراً بمدينة منبج وكوباني وصولاً إلى عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

استمر القصف المكثف والعنيف من قبل القوات التركية والفصائل الموالية لها على مناطق نفوذ قوات مجلس منبج العسكري بريف منبج، شمال شرقي حلب، إلى ما بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة، مستهدفة بالقذائف الصاروخية والمدفعية مناطق سيطرة المجلس بمواقع عدة في ريف منبج، دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.

وأشار المرصد السوري مساء أمس الخميس، إلى أن القصف المتبادل مستمر منذ ساعات، بين القوات التركية والفصائل الموالية لتركيا من جهة، وقوات النظام ومجلس منبج العسكري المنضوي تحت قيادة “قسد” من جهة أخرى، على مواقع السيطرة للطرفين في ريف حلب الشمالي والشرقي.

وجددت القوات التركية قصفها على ريف منبج ومنطقة خط الساجور، فيما استهدفت قوات النظام ومجلس منبج العسكري، تمركزات عسكرية للقوات التركية في ريف جرابلس، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

واستهدفت القوات التركية بالمدفعية الثقيلة، نقاط عسكرية لقوات النظام قرب قريتي صفتك-سليم في ريف مدينة عين العرب “كوباني”، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف عناصر قوات النظام.

كما قصفت القوات التركية مناطق على خط الساجور وقرى صيادة وقرت ويران وعرب حسن وبلدة عون الدادات ومحيط بلدة الشيوخ وهوشرية وقرية قرموغ وتلة مشته النور في ريف منبج شرقي حلب، وأدى القصف لإصابة امرأة وطفل ونشوب حرائق في الأراضي الزراعية.

وردت قوات النظام قوات مجلس الباب العسكري باستهداف مصادر النيران في ريف جرابلس، حيث تتمركز القوات التركية والفصائل الموالية لها في ريف حلب. وأصيب 4 جنود من القوات التركية، من جرّاءِ قصف بري على الأراضي التركية الحدودية مع معبر جرابلس شمالي حلب، حيث سقطت القذائف على أطراف قرية قرقميش قرب معبر “كوبروباتي” المقابل لمعبر جرابلس.

نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان أفادوا، بسقوط عدة قذائف صاروخية على أطراف مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، حيث سقطت إحدى القذائف الصاروخية على مبنى في الجهة التركية المقابلة لمعبر جرابلس الحدودي.

وفي سياق آخر تتواصل الانتهاكات الشبه اليومية في مناطق خاضعة لسيطرة القوات التركية وفصائل المعارضة السورية التابعة لها شمالي حلب فضلاً عن بناء مستوطنات وتغيير ديمغرافية المنطقة وجلب سكان من المناطق السورية الأخرى وتوطينها في مناطق سيطرتها.

وذكر مركز توثيق الانتهاكات بشمال سوريا, الخميس ,أن سبعة أشخاص اعتقلوا من قبل المجموعات المسلحة المدعومة من تركيا في مناطق متعددة من عفرين. وذكر مركز توثيق الانتهاكات، بأنه ووفق الإحصائيات الرسمية فقد وصل عدد المعتقلين في عفرين وحدها منذ بداية العام 2022 إلى (233) شخصاً، بينهم (9) أطفال و (28) سيدة و 89 مريضاً منهم 64 شخصاً بحالة صحية سيئة.

 

المصدر: ليفانت نيوز