المرصد السوري لحقوق الإنسان : هجمات داعش على صيادي الكمأة في سوريا هي الأكثر دموية منذ عام

40

يسلط مقتل العشرات من المدنيين وضباط الأمن في صحراء وسط سوريا الضوء على التهديد المستمر من التنظيم المتشدد.

نفذ تنظيم داعش أعنف هجماته منذ أكثر من عام ، ما أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين وضباط الأمن في صحراء وسط سوريا ، بينما كان الناس في شمال سوريا يحفرون بين أنقاض زلزال المنطقة المدمر.

كان إراقة الدماء بمثابة تذكير بالتهديد المستمر من داعش ، التي لا تزال خلاياها النائمة ترهب السكان بعد ما يقرب من أربع سنوات من هزيمة التنظيم في سوريا.

كما أبرزت الهجمات القيود المفروضة على المتطرفين. وجد مقاتلو داعش ملاذًا لهم في الصحاري النائية في الداخل السوري وعلى طول الحدود العراقية السورية. ومن هناك يهاجمون المدنيين وقوات الأمن في البلدين. لكنهم محاصرون أيضًا من قبل خصوم من جميع الأطراف: قوات الحكومة السورية والمقاتلون الذين يقودهم الأكراد الذين يسيطرون على شرق سوريا وتدعمهم القوات الأمريكية. تسببت الغارات الأمريكية مع حلفائها الذين يقودهم الأكراد في قتل أو اعتقال قادة داعش بشكل متكرر ، وفي وقت سابق من هذا الشهر ، قتل اثنين من كبار الشخصيات في داعش.

كانت هجمات داعش هذا الشهر إلى حد كبير ضد هدف ضعيف للغاية: سوريون يبحثون عن الكمأة في الصحراء.

الكمأ من الأطعمة الشهية الموسمية التي يمكن أن تجلب ثمناً باهظاً. منذ أن عمل صيادو الكمأة في مجموعات كبيرة في المناطق النائية ، هاجمهم مقاتلو داعش مرارًا وتكرارًا في السنوات السابقة ، وخرجوا من الصحراء لاختطافهم ، وقتلوا بعضهم وفدى آخرين مقابل المال.

في 11 شباط اختطف مقاتلو داعش نحو 75 من صيادي الكمأة خارج مدينة تدمر. قُتل ما لا يقل عن 16 شخصًا ، بينهم امرأة وعناصر أمن ، وأُطلق سراح 25 وما زال الباقون في عداد المفقودين.

بعد ستة أيام ، يوم الجمعة ، هاجموا مجموعة من صائدو الكمأة خارج بلدة السخنة الصحراوية، على طول الطريق من تدمر ، واشتبكوا مع القوات عند نقطة تفتيش أمنية قريبة. وقتل ما لا يقل عن 61 مدنيا وسبعة جنود. يعمل العديد من صيادي الكمأة في المجموعة مع ثلاثة رجال أعمال محليين مقربين من الجيش السوري والميليشيات الموالية للحكومة ، الأمر الذي ربما دفع داعش لاستهدافهم ، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا ، وهو مراقب أمني. حرب. وشبكة تدمر الإخبارية ، وهي جماعة ناشطة تغطي التطورات في المناطق الصحراوية.

تسببت هجمات طفيفة في المنطقة في مقتل 12 شخصًا آخرين ، بينهم جنود ومقاتلون موالون للحكومة ومدنيون.

المنطقة بعيدة عن المناطق الشمالية التي دمرها زلزال 6 فبراير أدى إلى مقتل أكثر من 46000 شخص في تركيا وسوريا. وقال رامي عبد الرحمن ، رئيس المرصد ، إن مقاتلي داعش “استغلوا الزلزال لإرسال رسالة مفادها أن التنظيم لا يزال موجودًا”.

هجوم الجمعة في السخنة هو الأكثر دموية للجماعة منذ يناير 2022 ، عندما كان داعش مسلحون اقتحموا سجنًا في مدينة الحسكة الشمالية الشرقية التي كان يقطنها حوالي 3000 مقاتل وقاصر. وخلفت عشرة أيام من المعارك بين المسلحين والمقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة ما يقرب من 500 قتيل.

أثار هجوم السجن مخاوف من عودة داعش. لكن تلتها سلسلة من الضربات ضد الجماعة ، التي عادت إلى قرع طبولها من عمليات إطلاق نار وتفجيرات على نطاق أصغر.

قال آرون واي زيلين ، الزميل البارز في معهد سياسة الشرق الأدنى في واشنطن ، إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت الموجة الجديدة من الهجمات تشير إلى عودة ظهور جديدة.

“إنه أكبر هجوم منذ وقت طويل. وقال زيلين ، الذي يتابع الجماعات المسلحة عن كثب ، إن السؤال هو ما إذا كان مجرد هجوم لمرة واحدة أو ما إذا كانوا يعيدون تنشيط القدرات.

وقال إن مقاتلي داعش أصبحوا أقل نشاطًا كل عام منذ 2019 ، مشيرًا إلى أن الهجمات الأخيرة طالت المدنيين وليس أهدافًا أمنية أكثر صعوبة.

في عام 2014 ، غزت داعش مساحات شاسعة من سوريا والعراق ، معلنة المنطقة بأكملها بأنها “خلافة” ، حيث فرضت حكمًا وحشيًا جذريًا. قاتلت الولايات المتحدة وحلفاؤها في سوريا والعراق ، وكذلك القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا ، لسنوات ، مما دفعه في النهاية إلى التراجع ، لكنها خلفت أيضًا عشرات الآلاف من القتلى ودمرت المدن. تم إعلان هزيمة المجموعة في العراق عام 2017 ، ثم في سوريا بعد ذلك بعامين.

في عام 2019 ، اعتقد الكثيرون أن تنظيم داعش قد انتهى بعد أن خسر آخر قطعة من الأرض التي سيطر عليها. مؤسسها أبو بكر البغدادي قُتل في غارة أمريكية وحملة دولية على صفحات التواصل الاجتماعي المرتبطة بالمتطرفين حدت من حملاتهم الدعائية والتجنيدية.

وقتل هجوم أمريكي آخر قبل نحو عام خليفة البغدادي ، أبو إبراهيم الهاشمي القريشي. كان بديله قتلوا في معركة مع المتمردين في جنوب سوريا في أكتوبر.

قال الباحث السوري عبد الله سليمان علي ، الذي يركز على الجماعات المتشددة ، إن أحدث زعيم لداعش ، أبو الحسين الحسيني القريشي ، ربما يحاول إظهار عضلاته في الهجمات الأخيرة. أسماء القادة هي أسماء مستعارة ولا تشير إلى علاقة عائلية.

وقال علي “على القائد الجديد أن يتخذ خطوات لإثبات نفسه داخل المنظمة … (ليبين) أن المجموعة تحت القيادة الجديدة قادرة وقوية”.

قتلت القوات الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد عددا من كبار الشخصيات في داعش هذا الشهر ، وفقا للجيش الأمريكي. قُتل إبراهيم القحطاني ، المشتبه به في التخطيط لهجوم على السجن العام الماضي ، في 10 فبراير ، وتم القبض على مسؤول في داعش يُزعم تورطه في التخطيط لهجمات وصنع القنابل بعد ثمانية أيام. وفي الأسبوع الماضي قتل حمزة الحمصي أحد كبار قادة داعش في غارة أسفرت أيضا عن إصابة أربعة جنود أمريكيين.

لكن داعش لا تزال تشكل تهديدًا ، وفقًا لمسؤولين من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والأكراد.

وتشير التقديرات إلى أن ما بين 5000 و 7000 عضو ومؤيد ، نصفهم تقريبا من المقاتلين ، في العراق وسوريا ، وفقا لتقرير للأمم المتحدة هذا الشهر. يستخدم داعش مخابئ صحراوية “لإعادة التعبئة والتدريب” ونشر خلايا من 15 إلى 30 شخصًا في أجزاء أخرى من البلاد ، لا سيما محافظة درعا الجنوبية.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية ، سيامند علي ، إن داعش تخطط باستمرار لشن هجمات في شرق سوريا الذي يسيطر عليه الأكراد. وأشار إلى محاولة مقاتلي داعش هجوم على مقر أمني لقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة في كانون الأول / ديسمبر. وأشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية تمد منذ ذلك الحين القبض على عناصر داعش ومخابئ الأسلحة. وقال إن هذه علامة على أن المجموعة كانت على وشك عقد صفقات كبيرة.

وأشار إلى أن داعش على وجه الخصوص تهدف إلى مداهمة السجون التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية لتحرير المسلحين. يُحتجز حوالي 10000 مقاتل من داعش ، بما في ذلك حوالي 2000 أجنبي ، في أكثر من عشرين مركز احتجاز يديرها الأكراد.

قال الجنرال مايكل “إريك” كوريلا ، قائد القيادة المركزية الأمريكية ، أو القيادة المركزية الأمريكية ، في بيان هذا الشهر إن داعش “لا تزال تشكل تهديدًا ليس فقط للعراق وسوريا ، ولكن أيضًا على استقرار وأمن المنطقة”.

 

المصدر:   الخليج تاك