المرصد السوري لحقوق الإنسان: 11 قتيلاً في غارات على الحدود العراقية ـ السورية

استهداف شاحنات يرجح حملها أسلحة... وصمت في طهران وبغداد ودمشق

24

نفذت طائرة استطلاع مجهولة جولة ثالثة من القصف، الاثنين، خلال في أقل من 24 ساعة، واستهدفت خلالها صهريجاً مخصصاً لنقل النفط كان محملاً بالأسلحة والذخائر للميليشيات الإيرانية؛ مما أدى إلى انفجاره، في بلدة السويعية بريف البوكمال شرقي دير الزور، ومقتل شخص في حصيلة أولية، على ما أفاد «المركز السوري لحقوق الإنسان»، ليرتفع عدد قتلى الميليشيات الإيرانية إلى 11، بينهم قيادي، وجميعهم من جنسيات غير سورية، خلال 3 جولات من القصف، بدأت ليل الأحد – الاثنين.
وكان «المرصد السوري» قد وثّق الاثنين مقتل قيادي في الميليشيات الإيرانية واثنين من مرافقيه من جنسيات غير سورية؛ نتيجة استهداف طائرات مسيرة سيارته (بيك آب دفع رباعي)، أثناء تفقده موقع الغارة الليلية في «ساحة الأسطورة» في بلدة الهري بريف مدينة البوكمال.
وقتل 7 من سائقي الشاحنات ومرافقيهم نتيجة استهداف من طائرات مجهولة قافلة من «شاحنات تبريد»؛ ما أدى إلى تدميرها ومقتل وإصابة من بداخلها.
وفي حين لم يصدر موقف رسمي عراقي، ولا إيراني ولا سوري نظامي، بشأن تعرّض شاحنات عراقية إلى قصف بطائرات مجهولة، فإن الأنباء من بغداد تضاربت بشأن ما إذا كانت هذه الشاحنات تحمل أسلحة أم مواد غذائية، علماً بأن مدير «المرصد السوري» رامي عبد الرحمن، أبلغ وكالة الصحافة الفرنسية، أن «الشاحنات كانت تنقل أسلحة إيرانية». لكن مصدراً عراقياً مقرباً من بعض الفصائل المسلحة أبلغ «الشرق الأوسط»، أن «هذه الشاحنات تحمل مواد غذائية لأصحاب مواكب عراقية يرومون قيام احتفال ديني لمناسبة ذكرى وفاة السيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب المدفونة في سوريا، وبالذات في منطقة تحمل اسمها هي منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة السورية دمشق». مضيفاً، أن «هناك شاحنات كثيرة دخلت وما زالت تدخل وهي تحمل هذه المواد الغذائية».
إلا أن الأطراف المعارضة للوجود الإيراني في سوريا، تشكك بكون حمولة الشاحنات تقتصر على المواد الغذائية؛ كونها شاحنات تبريد، بل غالباً ما يتم نقل الأسلحة فيها عبر إخفائها بين المواد الغذائية والخضر.
ويذكر، أن قوافل عدة من الشاحنات كانت دخلت إلى سوريا قادمة من العراق خلال الأيام الماضية، أفرغت حمولتها في مدينة الميادين في وقت تتعرض المنطقة بين الحين والآخر لضربات جوية تطال تحديداً تحركات المجموعات الموالية لطهران.
ومحافظة دير الزور مقسمة بين أطراف عدة؛ إذ تسيطر قوات الحكومة السورية ومقاتلون إيرانيون ومجموعات موالية لهم على المنطقة الواقعة غرب نهر الفرات الذي يقسم المحافظة إلى جزأين، في حين تسيطر «قوات سوريا الديمقراطية»، مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على المناطق الواقعة عند ضفافه الشرقية. أما الجماعات الإيرانية ومعها قوات عراقية موالية وأخرى لبنانية بينها «حزب الله»، فتنتشر في منطقة واسعة في ريف دير الزور الشرقي، خصوصاً بين مدينتي البوكمال والميادين.
من جهته، فإن التحالف الدولي كثيراً ما يقوم بتنفيذ ضربات في المنطقة ضد مقاتلين موالين لطهران. وكان آخر هجوم قوي للجيش الأميركي ضد مواقع العناصر الموالية لإيران في سوريا، جرى خلال شهر أغسطس (آب) 2022 واستهدف مستودعات يعتقد أنها الأكبر للميليشيات المدعومة من «الحرس الثوري» في محافظة دير الزور شمال شرقي سوريا.
وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي، في بيان حينها، إنّ «مثل هذه الضربات تهدف إلى حماية القوات الأميركية من هجمات الجماعات المدعومة من إيران».

 

المصدر:   الشرق الأوسط