المرصد السوري لحقوق الإنسان: 15 طائرة مساعدات تهبط في مطارات سوريا

22

وصلت 15 طائرة عربية وأجنبية، يوم الاربعاء، إلى المطارات الدولية في دمشق وحلب واللاذقية، محملة بالمساعدات الإنسانية لمتضرري الزلزال في سورية، وذلك بحسب بيان صادر عن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ووفقاً لنشطاء المرصد، فقد وصلت اليوم طائرة مساعدات صينية إلى مطار دمشق الدولي، محملة بالمساعدات الإغاثية، كما وصلت طائرة كازاخية إلى مطار حلب الدولي، إضافة لوصول طائرتين من دولة بيلاروسيا إلى مطار اللاذقية الدولي، إضافة لطائرة ثالثة من بيلاروسيا إلى مطار حلب الدولي.

ووصلت طائرة مساعدات جديدة من المملكة العربية السعودية تحمل على متنها 35 طن من المساعدات الإغاثية إلى مطار حلب الدولي، ووصلت طائرتين محملتين بالمساعدات من دولة الإمارات العربية إلى مطار دمشق الدولي، وطائرة إماراتية ثالثة إلى مطار حلب الدولي، وطائرة رابعة إلى مطار اللاذقية، وطائرة ليبية إلى مطار اللاذقية الدولي، وطائرة أردنية إلى مطار دمشق الدولي.

كما وصلت طائرة مساعدات أردنية إلى مطار دمشق الدولي، وطائرة تونسية إلى مطار حلب الدولي، وطائرة مساعدات يابانية إلى مطار دمشق الدولي.

وبذلك يرتفع عدد طائرات المساعدات الإنسانية التي وصلت مناطق سيطرة النظام عبر المطارات، منذ يوم 6 فبراير الجاري إلى 112 طائرة، بينها 107 طائرات عربية وأجنبية، قادمة من 23 دولة و5 طائرات عبر شركة أجنحة الشام.

وانطلقت الطائرات من، إيران، والعراق، وروسيا، والإمارات، ومصر، وليبيا، والهند، والأردن، وأرمينيا، وباكستان، وتونس، وفنزويلا، وسلطنة عمان، والصين، وكازخستان، وبنغلاديش، وأميمة، وبلاروسيا، والسودان، والسعودية، اليابان.

ويذكر أن من بين الحصيلة طائرة لشركة أجنحة الشام، وطائرة إيطاليا هبطت في لبنان، وطائرة من منظمة اليونيسيف..

المرصد السوري: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في سوريا إلى 5540 شخص

أعلن المرصد السوري، يوم الأربعاء، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في سوريا إلى 5540 متوفيا.

وفي تركيا، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن 35418 شخصا لقوا حتفهم نتيجة الزلزال الذي وقع الأسبوع الماضي، ما يجعل الكارثة الأكثر فتكا منذ تأسيس البلاد قبل 100 عام، في حين قتل ما يزيد عن 5000 شخص في سوريا.

وقال أردوغان إن 105505 أشخاص أصيبوا نتيجة الزلزال الذي ضرب مدينة كهرمان مرعش في 6 فبراير.

 

كان الرئيس التركي يتحدث في أنقرة عقب اجتماع لمجلس الوزراء استمر 5 ساعات في مقر إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد).

أكبر كارثة طبيعية خلال قرن

ومن جانبها، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الزلزال الذي خلّف أكثر من 35 ألف قتيل في تركيا وسوريا هو “أكبر كارثة طبيعية خلال قرن” تضرب بلدًا واقعًا ضمن منطقتها الأوروبية.

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة هانس كلوغه: “نحن شهود على أكبر كارثة طبيعية في منطقة الفرع الأوروبي من منظمة الصحة العالمية خلال قرن وما زلنا نقيّم حجمها”.

وأضاف كلوغه: “التكلفة الحقيقية لم تُحدّد بعد وسيستغرق التعافي منها والشفاء منها وقتًا وجهدًا هائلَين”، مشيؤا إلى أن نحو 26 مليون شخص “يحتاجون إلى مساعدة إنسانية” في تركيا وسوريا.

 

ويعد انتشار الفرق الطبية للإغاثة الطارئة، بالإضافة إلى نشر 3 طائرات ومعدات طبية لإسعاف 400 ألف شخص، الأكبر في تاريخ منظمة الصحة العالمية في أوروبا منذ 75 عامًا.

 

 

 

 

المصدر: الأمصار