المرصد السوري لحقوق الإنسان: 37 جريمة قتل بمناطق الحكومة منذ مطلع العام الجاري

16

 

جرائم قتل وعمليات اغتيال وخطف وسرقة تشهدها مناطق سيطرة الحكومة السورية بشكل شبه يومي انطلاقاً من غرب البلاد وصولاً إلى جنوبها، في ظل حالة فوضى وفلتان أمني وانتشار خلايا الإتجار بالمخدرات وتهريبها، بحسب ما تؤكد تقارير حقوقية.

المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد في تقرير جديد، حدوث سبع وثلاثين جريمة قتل في مناطق سيطرة الحكومة السورية منذ مطلع العام الجاري، مشيراً إلى حدوث ست عشرة جريمة هناك خلال شهر شباط/ فبراير الجاري فقط، طالت مدنيين بينهم نساء وأطفال.

المرصد وثق وقوع سبع جرائم في ريف دمشق راح ضحيتها ستة رجال وسيدة وطفل، تلاها وقوع ست جرائم أخرى في اللاذقية راح ضحيتها ثلاثة رجال وثلاث نساء، وست جرائم في درعا، قتل فيها خمسة رجال وسيدة، وخمس جرائم في السويداء.

وبحسب المرصد السوري، فإن مناطق بالعاصمة دمشق وحمص وحماة وحلب ودير الزور شهدت العديد من الجرائم راح ضحيتها رجال ونساء وأطفال أيضاً، والتي لا تزال أسباب بعضها مجهولةً، واصفاً دور الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية في هذا الملف بـ”الخجول”، وسط تقصير واضح من قبل قوات الحكومة في القيام بواجباتها بحفظ الأمن.

يشار، إلى أنه وبعد إجراء ما تعرف بـ”اتفاقات التسوية” في المناطق التي استعادت قوات الحكومة السورية السيطرة عليها، والتي يقول مراقبون إنها جاءت بهدف تعويم السلطة، ازدادت عمليات القتل والاغتيالات والاختطافات، التي غالباً ما يذهب ضحيتها مدنيون أبرياء.

 

 

المصدر:   اليوم