المرصد السوري لحقوق الانسان:1 جرحى في انفجار قرب قاعدة روسية بريف الرقة

12

انفجرت سيارة مفخخة بعد منتصف ليل أمس (الخميس/الجمعة) قرب قاعدة للقوات الروسية في شمال شرقي سوريا، في هجوم هو الأول من نوعه ينفذه فصيل متشدد ضد موسكو في المنطقة، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وذكر «المرصد» أن سيارة من طراز «بيك آب» انفجرت بعد لحظات من ركنها قرب أحد سواتر قاعدة للقوات الروسية في منطقة تل السمن في ريف الرقة الشمالي وترجل شخصان منها. وأفاد مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن «وكالة الصحافة الفرنسية» عن سقوط جرحى من دون تأكيد عددهم، موضحاً أن المنطقة تخضع لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة أميركياً، وتتواجد فيها قوات النظام السوري والروس.
وتبنّى تنظيم «حراس الدين» المتشدّد، المرتبط بتنظيم «القاعدة»، والناشط في شمال غربي سوريا، تنفيذ الهجوم، وفق بيان تمّ تداوله عبر الإنترنت، لم يتسن لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» التأكد من مصدره.
وقال عبد الرحمن «إنه أول استهداف مباشر لقاعدة روسية في شمال شرقي سوريا»، في حين كانت موسكو اتهمت مراراً الفصائل باستهداف قاعدتها الجوية الرئيسية في غرب سوريا بطائرات مسيّرة. وتقدم روسيا، التي بدأت تدخلها العسكري في سوريا في نهاية عام 2015، الدعم الجوي لقوات النظام في عملياتها العسكرية وآخرها في إدلب. كما تنشر قواتها في مناطق عدة في شمال وشرق سوريا في إطار اتفاقات تهدئة مع أنقرة، الداعمة للفصائل.
وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011 تسبب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

 

 

 

 

المصدر: الكلمة اونلاين