المرصد السوري لحقوق الانسان: درون أنقرة في سوريا.. المسيّرات التركية تستهدف مناطق الإدارة الذاتية

22
عاد الجانب التركي ليصعد من عملياته الجوية على مناطق نفوذ «الإدارة الذاتية» شمال وشمال شرق سوريا، خلال شهر أبريل 2022، بعد تراجع ملحوظ بالاستهدافات الجوية خلال الشهر السابق؛ والذي بلغ استهدافين اثنين فقط.
بينما عمدت «طائرات مسيرة» تابعة لسلاح الجو التركي، إلى تنفيذ 9 استهدافات جوية منذ مطلع الشهر الجاري، مستهدفة آليات ومواقع، واحدة منها في حلب والبقية في الحسكة، وخلفت 6 قتلى عسكريين بينهم 3 نساء، بالإضافة لإصابة 17 آخرين بجراح متفاوتة.
وقال المرصد السوري في تقرير له حول هذه الاستهدافات والخسائر الناجمة عنها، إنه في يوم 1 أبريل، استهدفت مسيّرة تركية سيارة تقل 3 من كوادر الإدارة الذاتية على الطريق الدولي “M4” جنوب بلدة القحطانية «تربي سبي» بريف الحسكة، ما أدى إلى مقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين. وكانت السيارة قادمة من مدينة الطبقة إلى منطقة القحطانية للمشاركة في عيد الآشوريين.
وفي 3 أبريل، أصيب شخصان هما: عضو القيادة العامة للمجلس العسكري السرياني ومترجم، باستهداف طائرة مسيّرة تركية لسيارته، في بلدة تل تمر بريف الحسكة، وفي 4 أبريل، أصيب 3 عناصر من قوات العمليات في قوى الأمن الداخلي «الأسايش» بجراح متفاوتة، نتيجة استهداف مركز «الأسايش» في ناحية أبو راسين «زركان» شمال غرب الحسكة بطائرة مسيّرة تركية.
وفي 6 أبريل، أصيب 3 أشخاص بينهم سيدة على الأقل بقصف طائرة مسيّرة تركية لمنزل في بلدة بريف أبو راسين بريف الحسكة، وفي 9 أبريل، استهدفت طائرة مسيّرة تركية نقطة يتمركز فيها حرس الحدود التابع لقسد في قرية تلة كبز التابعة لقرية قيروان غرب الدرباسية بنحو 13 كلم، مما أسفر عن مقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين بجراح متفاوتة.
وفي 16 أبريل، استهدفت طائرة مسيّرة تركية نقطة لقوات «الناطورة» الآشورية العاملة ضمن قوات سوريا الديمقراطية في قرية تل طويل بريف تل تمر شمال غربي الحسكة، ما تسبب بإصابة عنصر في قوات الناطورة بجروح ، كما أصيب مدني بجروح وتم بتر ساقه.
وفي 20 أبريل، استهدفت طائرة مسيّرة تركية منزل للاستخبارات العاملة ضمن مناطق قسد، عند الحزام الغربي لمدينة القامشلي، قرب أحد المشافي في المنطقة، وفي اليوم ذاته استهدفت طائرة مسيّرة تركية، سيارة على الطريق الواصل بين قريتي ايديق وتختك بريف مدينة عين العرب كوباني بريف حلب الشرقي، ما أسفر عن مقتل 4 عسكريين من القوى العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، بينهم 3 نساء إحداهن قيادية.
وفي 21 أبريل، استهدفت مسيّرة تركية موقعًا عسكريًّا لقوات «الآشورية» المنضوية ضمن «مجلس تل تمر العسكري» التابع لقسد في قرية تل دمشيج بريف تل تمر شمال غربي الحسكة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة عناصر بجروح خطرة.
وبذلك، يصل تعداد الاستهدافات الجوية التي نفذتها طائرات مسيرة تابعة لسلاح الجو التركي على مناطق نفوذ «الإدارة الذاتية» لشمال وشمال شرق سوريا، منذ مطلع العام 2022 إلى 24 استهدافًا، تسببت في سقوط 17 قتيلًا من العسكريين بينهم طفلان اثنان و5 نساء، بالإضافة لإصابة أكثر من 53 شخصًا بجراح متفاوتة
المصدر: موقع المرجع