المرصد السوري لحقوق الانسان: قصف صاروخي عنيف على مواقع المعارضة السورية جنوبي إدلب

19

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، أن قوات النظام السوري قد واصلت قصفها الصاروخ على الريف الجنوبي لمحافظة ريف إدلب شمالي البلاد.

وأوضح المرصد أن القوات الحكومية استهدفت بالقذائف الصاروخية موقعا في بلدات الفطيرة وكنصفرة وسفوهن وفليفل والحلوبة وبينين وأطراف كفر عويد، دون معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.

وذكر المرصد أن فصائل من المعارضة السورية قد استهدفت، أمس الإثنين، موقع لقوات النظام في بلدات  كفرنبل وحزارين جنوبي إدلب، تزامنا ً مع قصف صاروخي نفذته قوات النظام صباح اليوم على بلدتي الزيارة وقسطون غربي محافظة حماة وسط البلاد، ومناطق أُخرى في جبل الزاوية جنوبي إدلب.

تجدر الإشارة إلى أن، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة، وهي تركي وروسيا وإيران، توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض تصعيد في إدلب، وفقاً لاتفاق موقع في مايو من نفس السنة ، بيدا أنه لم يجري العمل بذلك الاتفاق، لتستمر المعارك وتغيير مواقع السيطرة بين النظام والمعارضة في تلك المنطقة التي تعتبر آخر معقل رئيسي للمعارضة المسلحة وبعض التنظيمات المتطرفة.

واستمرت الأوضاع الميدانية على نفس المنوال إلى أبرمت موسكو وأنقرة ما بات يعرف باسم “اتفاق سوتشي” في سبتمر من العام 2018، بغية ت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبه فصائل المعارضة، أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق، في 10 أكتوبر.

وفي الآونة الأخيرة، زاد التصعيد العسكري من قبل قوات النظام مدعومة بغطاء روسي من الجو والبحر مما يزيد من تعقيد المشهد بحسب مراقبين خاصة وأن أنقرة قدد هددت بالتصعيد في حال عدم التزام دمشق ببنود اتفاق سوتشي.

 

 

 

المصدر: الحرة