المرصد السوري: لدينا معلومات مؤكدة عن مقتل زعيم داعش

15
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان لرويترز اليوم الثلاثاء إن لديه “معلومات مؤكدة” تفيد بمقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي.
وورد التقرير بعد أيام من استعادة الجيش العراقي السيطرة على آخر قطاعات بمدينة الموصل التي اجتاحها مقاتلو التنظيم قبل قرابة ثلاث سنوات بالضبط.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في يونيو حزيران إنها ربما قتلت البغدادي حين استهدفت إحدى ضرباتها الجوية تجمعا لقيادات التنظيم المتشدد على مشارف مدينة الرقة السورية. لكن واشنطن قالت إنها ليس لديها معلومات تؤيد وفاته كما عبر مسؤولون غربيون وعراقيون عن تشككهم.
ولم يتسن لرويترز التحقق من مقتل البغدادي من مصدر مستقل.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد لرويترز “(لدينا) معلومات مؤكدة من قيادات أحدهم من الصف الأول في تنظيم الدولة الإسلامية بريف دير الزور الشرقي”.
وفي العراق قال الكولونيل ريان ديلون المتحدث باسم قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية إنه لا يستطيع تأكيد الأنباء.
وقال أكبر جنرال أمريكي بالعراق في وقت لاحق إن التحالف ليست لديه معلومات ملموسة.
وقال اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند في إفادة صحفية “على الرغم من كل التقارير المفيدة التي ترد إلينا من كل مصدر متصور فلا يمكنني تأكيد أو نفي سواء مكانه أو ما إذا كان حيا أو ميتا. دعوني أقول فحسب أني آمل بشدة في الأخير”.
وقال عبد الرحمن إن مصادر في الدولة الإسلامية أبلغت مصادر المرصد في بلدة دير الزور بشرق سوريا بأن البغدادي توفى “لكن ما حددوا امتى”. وذكرت المصادر أن البغدادي كان موجودا في ريف دير الزور الشرقي خلال الشهور الثلاثة الماضية.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها لا تملك معلومات تؤيد نبأ وفاته. ولم يؤكد مسؤولون عراقيون وأكراد الأمر.
وأعلنت وفاة البغدادي مرات عديدة من قبل. ولم تنشر المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي الموالية للتنظيم المتشدد أي أنباء حتى الآن بخصوص احتمال وفاة البغدادي.
وستكون وفاة البغدادي الذي أعلن قيام دولة الخلافة من على منبر في الموصل عام 2014 إحدى أقوى الضربات التي توجه للدولة الإسلامية التي تحاول المقاومة في مناطق سيطرتها الآخذة في الانكماش بسوريا والعراق.
وأعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة بقيمة 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم الدولة الإسلامية وهو نفس المبلغ الذي أعلنت عنه نظير معلومات عن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن والحالي أيمن الظواهري. ولم يعرف بعد ما إذا كان هناك شخص حصل على المكافأة.
ومن بين قادة تنظيم الدولة الإسلامية الذين قتلوا في العراق وسوريا منذ بدء الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أبو علي الأنباري نائب البغدادي وأبو عمر الشيشاني وزير الحرب بالتنظيم وأبو محمد العدناني أحد أبرز قادة التنظيم.
* دعاة متزمتون
ولد البغدادي واسمه الحقيقي إبراهيم عواد السامرائي عام 1971 بمنطقة طوبجي الفقيرة شمالي العاصمة العراقية بغداد لعائلة تضم دعاة من السلفيين.
وانضم البغدادي للحركة السلفية الجهادية في عام 2003 عندما غزت الولايات المتحدة العراق وألقى الأمريكيون القبض عليه لكنهم أفرجوا بعد نحو عام ظنا منهم أنه مدني مشاغب ولا يمثل تهديدا عسكريا.
ولم تتجه أنظار العالم إلى البغدادي إلا في الرابع من يوليو تموز 2014 عندما اعتلى منبر جامع النوري في الموصل متشحا بالسواد في وقت صلاة الجمعة وأعلن قيام “دولة الخلافة”.
 
المصدر: الأيام