“المرصد السوري”: مقتل 70 من “حزب الله” والمعارضة في الزبداني

27

قُتل حوالى 70 مسلحاً من الفصائل المعارضة للنظام السوري و”حزب الله” اللبناني الداعم له في مدينة الزبداني الحدودية مع لبنان منذ بدء العملية عسكرية فيها قبل أكثر من اسبوعيالن، بحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

الشارقة 24 – أ.ف.ب:

أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” اليوم الإثنين بأن: “الإشتباكات مستمرة في مدينة الزبداني بين “حزب الله” اللبناني والفرقة الرابعة في القوات النظامية السورية من جهة، وفصائل إسلامية ومسلحين محليين من جهة أخرى”، منذ بدء القوات النظامية وحلفائها هجوما على المدينة.

وذكر المرصد في بريد إلكتروني: “إرتفع إلى 46 عدد مقاتلي الفصائل الإسلامية والمقاتلين المحليين الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق مقتلهم امنذ الرابع من يوليو/تموز الجاري، في اشتباكات في مدينة الزبداني ومحيطها، إثر هجوم نفذه حزب الله اللبناني مدعماً بعناصر الفرقة الرابعة ومسلحين موالين للنظام على المدينة بغية السيطرة عليها”.

كما وثق المرصد “مقتل 21 عنصراً على الأقل من حزب الله اللبناني خلال الهجوم ذاته، والذي دخل يومه السادس عشر”، وذلك من دون أن يحدد حصيلة القتلى في صفوف القوات النظامية السورية.

ومدينة الزبداني هي آخر مدينة حدودية مع لبنان في منطقة ريف دمشق لا تزال بيد المعارضة، ويترافق الهجوم عليها مع قصف جوي كثيف بالصواريخ والبراميل المتفجرة، أحصى المرصد سقوط حوالى ستمئة منها على المدينة.

ودخل المهاجمون أجزاء بسيطة من المدينة في اليوم التالي للهجوم، ثم احرزوا تقدماً صغيراً إضافياً في نهاية الأسبوع، إذ سيطروا على تلة بقين ودرب الشام في جنوب المدينة.

وأوضح المرصد وناشطون ان غالبية المقاتلين في الفصائل في الزبداني من ابناء المنطقة، ومن “حركة أحرار الشام”.

وتشرف الزبداني على الطريق العام بين دمشق وبيروت، وتعتبر إستراتيجية لـ”حزب الله” أكثر منها لمقاتلي المعارضة المحاصرين منذ اكثر من سنتين فيها. ومن شأن سيطرة الحزب عليها أن تسهل تنقلاته وإمداداته بين سوريا ولبنان.

وخلت الزبداني مع تطور النزاع تدريجاً من سكانها، لا سيما بسبب نقص الغذاء والمواد الطبية نتيجة الحصار، ولم يبق فيها إلا بضعة الاف من المدنيين الذين يقيمون خصوصاً في الاحياء الشرقية، بحسب ناشطين.

من جهة اخرى، قتل أكثر من عشرين شخصاً في قصف جوي من طائرات القوات النظامية على مدينة منبج الواقعة تحت سيطرة تنظيم “داعش” في محافظة حلب في شمال البلاد. وأشار المرصد إلى أن الغارات “استهدفت مناطق قرب مبنى المالية وسوق المازوت ومبنى الأمن السياسي في وسط المدينة”.

وكثف الجيش السوري خلال الأسابيع الماضية غاراته على ريف حلب، ما أوقع عشرات القتلى غالبيتهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري، الذي يرى مديره رامي عبد الرحمن، أن هذا يحصل بهدف تشتيت جهود تنظيم “داعش” على جبهات أخرى قريبة في حلب، بينها مطار كويرس العسكري المحاصر من التنظيم والواقع في الريف الشرقي لحلب.