المرصد السوري : نحو 2000 قتيل في سجون النظام السوري منذ بداية 2014

28

قضى منذ بداية العام الحالي نحو الفي معتقل في السجون والمقرات الأمنية التي تديرها سلطات نظام الاسد في سوريا، غالبيتهم جراء التعذيب.
وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أنه تمكن من توثيق مقتل 1917 معتقلا داخل معتقلات وسجون واقبية أفرع مخابرات النظام السوري منذ بداية العام الجاري” وحتى يوم 31 اكتوبر الماضي.
وأوضح أن سلطات النظام السوري سلمت جثامين بعضهم لذويهم، فيما تم إبلاغ آخرين بأن ابناءهم قد قضوا داخل المعتقلات، وطلبوا منهم إخراج شهادة وفاة لهم، كما اجبر ذوو البعض الآخر من الذين قضوا تحت التعذيب داخل معتقلات النظام على التوقيع على تصاريح بأن مجموعات مقاتلة معارضة هي التي قتلتهم”.
وأضاف المرصد أن من بين الذين قضوا في سجون النظام السوري 27 شخصا دون سن ال18، و11 امرأة، وإن أكبر عدد من المعتقلين الذين توفوا جراء التعذيب أو الظروف السيئة أو التجويع أو المرض يتحدرون من ريف دمشق حيث بلغ عدد هؤلاء 411 معتقلا، يليهم 299 معتقلا من حمص و271 من درعا و243 من دمشق.
وبحسب المرصد، فإن أكبر عدد من الوفيات كان في يونيو حين قضى 284 شخصا من بين أكثر من 200 الف معتقل في السجون والفروع والمقرات الامنية.
وعلى مدار العام الماضي 2013، قتل 2389 معتقلا في سجون النظام السوري وفقا لأرقام المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وكانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان السابقة نافي بيلاي قد دانت في ابريل الماضي تعميم التعذيب في سجون النظام، فضلاً عن منظمات حقوقية انتقدت بشدة اساليب التعذيب والاعتقال التعسفي الذي تقوم به الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الأسد منتصف مارس 2011 التي تحولت إلى نزاع دام قتل فيه نحو 195 الف شخص.

 

نقلاً عن المدينة مباشر