المرصد السوري يحذر من إعادة اللاجئين السوريين من لبنان ويحمل السلطات هناك مسؤولية عواقب ترحيلهم ويطالب الأمم المتحدة بحماية اللاجئين

2٬651

مع استمرار أزمة اللاجئين السوريين في لبنان، طالبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، السلطات اللبنانية إعطاء أكثر من مليون و600 ألف لاجئ سوري في لبنان منهم إقامات دائمة وإجازات عمل، وذلك مقابل تزويد وزارة الداخلية اللبنانية والبلديات بالداتا الخاصة باللاجئين السوريين بلبنان الغير ملاحقين أمنياً من قبل أجهزة النظام السوري الأمنية، وذلك بعد أن كانت السلطات اللبنانية طالبت بالداتا جميعها.
وعليه فإن المرصد السوري لحقوق الإنسان، يحذر من إعادة اللاجئين السوريين من لبنان ويحمل السلطات اللبنانية المسؤولية حول المخاطر المحدقة بحياتهم، كما يجب أن يكون هناك انتقاء وتفريق بين من غادر الأراضي السورية بسبب الأوضاع الاقتصادية الكارثية، وبين من فر من البلاد خوفاً من الملاحقة الأمنية من قبل النظام السوري لمعارضته النظام، فالحالة الأولى قد يكون لها حلول، بينما الحالة الثانية فإن حياتهم مهددة بالخطر، ويجب على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً رئيسياً بهذا الصدد.
مخابرات الجيش اللبناني، عشرات اللاجئين السوريين بينهم أطفال إلى منطقة وادي خالد قرب الحدود مع سورية، بعد اعتقالهم من بلدة المنصورية في قضاء المتن، اليوم، بهدف ترحيلهم إلى سورية، وسط خوف على حياتهم من تسليمهم للنظام السوري.
ويتصاعد الخطاب العنصري ضد اللاجئين السوريين في لبنان من زعماء الساسة والمواطنين المحسوبين على التيارات السياسية المختلفة بلبنان، لترحيل السوريين قسرا إلى الداخل السوري، غير آبهين بممارسات النظام وأجهزته الأمنية.
وأصدر لاجئون سوريون بيان نداء واستغاثة موجها للولايات المتحدة الأمريكية والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التي أطلقت مبادرة لاستقبال اللاجئين السوريين في لبنان، يطالبون بضرورة الإسراع في تطبيق مبادرة “الإدارة الذاتية” والبدء بنقل اللاجئين السوريين إلى مناطق شمال وشرق سوريا.
وفي 3 أيار، وجه لاجئون سوريون في منطقة عرسال اللبنانية صرخات استغاثة عبر المرصد السوري لحقوق الإنسان، جراء ما يتعرضون له من قمع وحملات عنصرية ومضايقات وترحيل قسري من قبل الجيش اللبناني وقوات الأمن اللبناني، حيث يمنعون من الخروج إلى الشوارع والتوجه للعمل، وسط معاناة كبيرة لهم.
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، في مطلع أيار، إلى قيام عناصر من “أمن الدولة” اللبناني بهدم 7 خيام تقطنها عائلات سورية لاجئة ضمن مخيم 0100 في منطقة برج البقاع الغربي في لبنان، دون وجود أي مبرر لذلك أو إنذار سابق قبل الهدم، وذلك بحجة عدم وجود ترخيص.
ووفقاً للمصادر، فإن الخيام كانت تقطنها 15 عائلة سورية من محافظتي الرقة ودير الزور، حيث تعاني حالياً أوضاعاً قاسية بعد خروجها من الخيام ومبيت ليلتها في العراء دون وجود أي مأوى لها، وقد تواصلت العائلات مع عدد من الجمعيات الخيرية لمد يد المساعدة لهم لها لكن حتى اللحظة لم تحصل على أي رد أو استجابة منها.