المرصد: مقتل 29 مدنيا في ضربات للتحالف الدولي في الرقة

15

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ما لا يقل عن 29 مدنيا بينهم 14 طفلا قتلوا في غارات جوية شنّها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم “داعش” في سوريا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “تسببت الغارات التي نفذها التحالف الدولي منذ ليل الاثنين على مدينة الرقة بمقتل 29 مدنياً على الأقل، بينهم 14 طفلاً وتسع نساء”. وأشار إلى أن بين القتلى “14 شخصا من عائلة واحدة” كانت قد فرت إلى الرقة من مدينة تدمر الصحراوية، لافتاً إلى أن حصيلة القتلى “مرشحة للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة”.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. وسبق أن قال التحالف إنه يحاول جاهدا تجنب إيقاع ضحايا مدنيين ويحقق في جميع التقارير عن أن ضرباته أودت بحياة مدنيين.

وكان التحالف أعلن في تموز/ يوليو الماضي أن غاراته قتلت ما لا يقل عن 600 مدني في كل من العراق وسوريا منذ أن بدأ العمليات في 2014 وهو رقم أقل كثيرا من الذي تعطيه جهات المراقبة المستقلة. 

وبدأت قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف يهيمن عليه الأكراد ويضم جماعات تساند التحالف، هجومها على الرقة في حزيران/يونيو الماضي بعد حملة استمرت أشهرا لعزل المدينة. وساعدها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بغارات جوية وبعض الدعم المدفعي من القوات الخاصة وكذلك بتسليح قواتها.

وفقد تنظيم “داعش” خلال الثمانية عشر شهرا الماضية السيطرة على كثير من أراضيه في سوريا بفعل هجوم من ثلاث قوى متنافسة وهي قوات سوريا الديمقراطية والجيش السوري والمعارضة المدعومة من تركيا.

المصدر:dw