المعارضة السورية: ادعاء موسكو تنازلنا عن رحيل الأسد تدليس

16

أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية، رياض حجاب، أنه لا يوجد هناك أي تنازل عن مغادرة الرئيس السوري بشار الأسد وزمرته الذين تورطوا بارتكاب جرائم في حق السوريين عن السلطة، معتبراً في تغريدات على «تويتر» ادعاء السفير الروسي في جنيف حول تقديم وفد المعارضة لتنازلات، هو محض «تدليس إعلامي ومخالف للمهنية والمصداقية»، بحسب قوله.

وأشار حجاب إلى أن السوريين قالوا كلمتهم في بشار الأسد وزمرته، وليس من حق هيئة المفاوضات التنازل عن المطالب الأساسية للشعب السوري.

من جهة أخرى، اعتبر الناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية منذر ماخوس أن محادثات جنيف لم تخرج بأي نتيجة، ونوّه إلى أن المعارضة متمسكة بموقفها بوجوب تفعيل عملية الانتقال السياسي كما ينص عليها بيان جنيف.

على صعيد آخر، وبناء على مبادرة المجلس العسكري بدمشق وريفها، أعلن تنظيم «جيش الإسلام» موافقته على حل نفسه والاندماج في جيش سوري وطني موحد.
وبالموافقة على هذه المبادرة يكون جيش الإسلام حل نفسه، فالمبادرة تنص على حل التشكيلات العسكرية في الغوطة، وهي المنطقة التي تشكل مركز ثقل جيش الإسلام، أما الهدف من الخطوة فهو تشكيل نواة لجيش سوري وطني موحد.

قتلى وجرحى
ميدانياً، أفادت مصادر سورية بسقوط قتلى وجرحى في انفجار وقع داخل قاعدة بحرية للجيش السوري في اللاذقية وقالت المصادر إن «انفجارا وقع داخل قاعدة بحرية في بلدة رأس شمرا شمال مدينة اللاذقية وأن ست سيارات إسعاف وثلاث سيارات إطفاء توجهت من مدينة اللاذقية إلى بلدة رأس شمرا وأن عددا من القتلى والجرحى سقطوا في الانفجار».

مساعدات إنسانية
على الصعيد الإنساني، أظهرت مقاطع مصورة منشورة على مواقع للتواصل الاجتماعي وصول قوافل مساعدات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي والهلال الأحمر إلى ضاحية الحولة المحاصرة في مدينة حمص السورية.

وأظهر أحد المقاطع أن مواد الإغاثة شملت طحينا ومواد طبية وماء وأدوات صحية.
ودعت وكالات إغاثة في سوريا مرارا إلى تسهيل الوصول المنتظم إلى المناطق المحاصرة وقالت إن المساعدات التي تصل مرة واحدة فقط لا غير تنفد بسرعة.

331
قتل أكثر من 330 ألف شخص بينهم نحو مئة ألف مدني، خلال أكثر من ست سنوات من النزاع الذي تشهده سوريا، وفق حصيلة جديدة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن «تمكن المرصد من توثيق مقتل 331,765 شخصاً على الأرض السورية».

المصدر: البيان