المعارضة السورية : الغرب كثف امدادات الاسلحة

35

يقول مقاتلو المعارضة الرئيسية في جنوب سورية إن الدول الأجنبية كثفت إمدادات الأسلحة إليهم منذ أن شنّت دمشق هجوماً اوائل الشهر الماضي لاستعادة المنطقة الحدودية القريبة من الأردن وإسرائيل.

ويشير هذا إلى أن خصوم الرئيس بشار الأسد، العرب والغربيين، يريدون المساعدة في الحفاظ على آخر موطئ قدم كبير لما يطلقون عليه المعارضة المعتدلة، وان كان المعارضون يقولون إن المعدات مازالت أقل من احتياجاتهم.

ويحاول الجيش السوري المدعوم من فصائل مسلحة حليفة تشمل جماعة «حزب الله»، استعادة اراض لها أهمية حيوية للأسد وحلفائه الإيرانيين، وكليهما يعطي أهمية كبيرة للصراع مع إسرائيل التي تقع على حدود سورية من ناحية الجنوب الغربي.

وفي البداية تقدموا بسرعة في الجنوب الغربي لسورية. وبث التلفزيون الحكومي برامج من قرى عدة استُعيدت من المعارضين الذين يمثلون آخر مجموعة من تيار المعارضة الرئيسي المناهض للأسد، والذين سُحقوا في اماكن أخرى أمام القوات الحكومية، أو جماعات متشددة مثل تنظيم «الدولة الإسلامية»، و«جبهة النصرة» جناح القاعدة في سورية.

لكن التقدم أصبح بطيئاً فيما يبدو. وقال ثلاثة من مسوؤولي المعارضة إن الدول الاجنبية زادت مساعداتها رداً على هذا التقدم. وقال صابر صفر، وهو عقيد انشق عن الجيش السوري ويرأس الآن جماعة يطلق عليها «الجيش الاول»، في إطار تحالف «الجبهة الجنوبية» المعارض إنهم يطالبون بالمزيد. وتحدث عن طريق خدمة «سكايب» على الإنترنت من داخل سورية.

وامتنع مقاتلو المعارضة عن ذكر تفاصيل، أو الافصاح عن الدول التي زودتهم بالاسلحة. وتلقت جماعات «الجبهة الجنوبية» في السابق مساعدات عسكرية عبر الأردن الحليف القوي للولايات المتحدة.

وتلقت بعض جماعات المقاتلين الجنوبيين أسلحة مضادة للدبابات أميركية الصنع، رغم انهم يصفون الكميات منذ وقت طويل بأنها صغيرة. وبالإضافة إلى الولايات المتحدة يشمل الخصوم الاجانب للأسد السعودية وقطر وتركيا.

وقال مصدر عسكري سوري إن الجيش يعمل وفقاً لخطة جديدة «تركز على توجيه ضربات مكثفة ضد بعض مواقع العصابات الإرهابية». وأضاف المصدر «هذه الضربات تحقق نتائج ممتازة».

ومني تيار المعارضة الرئيسي في شمال سورية بأكبر انتكاسة في الآونة الأخيرة، بانهيار حركة «حزم»، وهي جماعة مدعومة من الولايات المتحدة حلّت نفسها هذا الشهر، بعدما تعرّضت لهجوم من «جبهة النصرة».

ويمثل ضعف جماعات تيار المعارضة الرئيسي تعقيداً كبيراً للمخططين الأميركيين الذين يريدون تسليح وتدريب معارضين لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية». كما أن «جبهة النصرة» نشطة في الجنوب، لكنها تجنبت الدخول في صراع مع جماعات تيار المعارضة الرئيسي هناك.

ومع تنفيذ هجوم الجنوب حثّ المعارضون مؤيديهم الأجانب على تقديم المزيد من الدعم، ووعدوا بمواجهة التقدم الذي تستخدم فيه تكتيكات حرب العصابات.

وقال العقيد المنشق صابر صفر، إنهم يعملون استنادا لمبدأ الكر والفر، وليس على اساس معركة بين جيشين.

لكن رامي عبدالرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقرّه بريطانيا، قال إن جانب الحكومة فقد قوة الدفع. وأضاف أنه بعد الاندفاع في بداية الهجوم أصبح التقدم بطيئاً.

وقال مسؤول بارز في الشرق الأوسط إن مستشارين إيرانيين يتواجدون على الأرض. وتقول دمشق إن المعارضين لقوا دعماً أيضاً من إسرائيل.

وقال نوح بونسي، كبير المحللين لدى مجموعة الأزمات الدولية «يوجد بالتأكيد استغلال كبير من جانب النظام ومؤيديه في هذا الهجوم، ولذلك من الملاحظ أن المعارضة كانت قادرة على ابطاء تقدمهم».

وأضاف «القتال من أجل منطقة رئيسية إلى الجنوب من دمشق سيستمر، والكثير عرضة للخطر من الجانبين ومؤيديهم».

ويمكن لمعارضي الأسد في الخارج استخدام الجبهة الجنوبية للقيام بنوع من الضغط اللازم لفرض تسوية سياسية. ولم تحقق الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الصراع السوري الذي دخل عامه الخامس أي نتائج.

وتحاول مجموعات «الجبهة الجنوبية» تنظيم نفسها سياسياً، ووضعت خطة لانتقال السلطة تعمل على حماية مؤسسات الدولة.

لكنها لم تحصل على الأسلحة اللازمة لترجيح كفة المعركة، مثل الصواريخ المضادة للطائرات، من الدول الأجنبية.

وقال أبو غياث الشامي، الناطق باسم جماعة معارضة أخرى تسمى «ألوية سيف الشام» إن الاستجابة ليست بالسرعة المطلوبة، أو على مستوى الهجوم الذي يشنه النظام السوري وإيران.

وأضاف الشامي الذي كان يتحدث عبر الإنترنت «ما نعانيه هو استهدافنا من قبل النظام بالصواريخ الموجهة من التلال التي يسيطرون عليها، والطائرات الحربية التي تسقط البراميل المتفجرة».

ونفى الأسد استخدام البراميل المتفجرة، وهي براميل مليئة بالمتفجرات والشظايا.

ومع ذلك تقول جماعات المعارضة إن قواتها تستعد لهجوم مضاد. وقال أبو أحمد التضامن الذي يقود جماعة أخرى تسمى «جبهة الشام الموحدة»: «جرى تعزيز الجبهات وسنتحرك قريباً للهجوم».

 

المصدر : رويترز