المقاتلون الأكراد يطردون تنظيم “الدولة الإسلامية” من مدينة “عين العرب” السورية

28

أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية تمكنت السبت من السيطرة على مدينة عين العرب السورية وطرد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”.

تمكن مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السبت من استعادة مدينة عين العرب من تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي كان نجح في دخولها والسيطرة على بعض النقاط فيها قبل يومين، بحسب ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” وناشطون.

وقال المرصد “استعاد المقاتلون الأكراد السيطرة على المواقع التي كان احتلها تنظيم “الدولة الإسلامية” في عين العرب”. وتم ذلك “بعد تمكن وحدات حماية الشعب الكردية من السيطرة على ثانوية البنين في المدينة التي كانت آخر موقع يتحصن فيه التنظيم، عبر تفجيره”.

وكان الجهاديون دخلوا المدينة الخميس وسيطروا على نقاط عدة في جنوب وجنوب غرب وصولا إلى وسط المدينة. وبعد ساعات على دخولهم، استقدم الأكراد تعزيزات إلى المدينة وحاصروا نقاط تواجد التنظيم، وحصلت مواجهات تمكن خلالها الأكراد تدريجيا من استعادة السيطرة على الأبنية المحتلة.

وقال الصحافي رودي محمد أمين الموجود في المنطقة الكردية في شمال سوريا إن “الوحدات الكردية فجرت ألغاما زرعتها في محيط مبنى ثانوية البنين، ثم اقتحمته”. وأضاف “تم تنفيذ هذه العملية العسكرية بعد التأكد بأنه لم يبق مدنيون داخل المدرسة”. وتابع أن “كامل المدينة عادت تحت سيطرة وحدات حماية الشعب”.

وأشار المرصد إلى أن “مقاتلي الوحدات وقوات الأسايش (الشرطة الكردية) يقومون بتمشيط المدينة بحثا عن عناصر قد يكونون فروا أو اختبأوا”. وقال أمين من جهته “هناك العديد من القتلى داخل المدرسة، أعتقد أنهم كلهم قتلوا”.

وكان خبراء وناشطون أكدوا أن هدف تنظيم “الدولة الإسلامية” من دخول كوباني لم يكن السيطرة عليها إنما الرد على هزائمه الأخيرة في مواجهة الأكراد و”تحويل الأنظار عنها”.

وقتل التنظيم في الهجوم 164 مدنيا “إعداما أو بقذائفه أو عن طريق قناصته”، بحسب المرصد الذي نشر صورا مروعة لجثث ملقاة في الشوارع ومصابة بالرصاص. وقتل 138 من هؤلاء داخل المدينة و26 في قرية برخ بوطان جنوب كوباني التي احتلها الجهاديون لبضع ساعات. وبين القتلى نساء وأطفال. وأشار المرصد إلى استمرار العثور على جثث مدنيين في شوارع المدينة اليوم

المصدر: فرانس24