الملخص اليومي للأحداث التي شهدتها الأراضي السورية على اختلاف مناطق السيطرة

44

مناطق نفوذ النظام:
أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في منطقة غرب الفرات، بأن “المركز الثقافي الإيراني”، ضمن مدينة الميادين شرقي دير الزور، عمد خلال الأيام الفائتة إلى إقامة دورة مجانية للراغبين بتعلم “التصوير والمونتاج” ضمن مبنى المركز في المدينة، حيث انضم العشرات من أهالي وسكان المنطقة المحليين للدورة التي ستستمر لمدة شهر كامل، وعند انتهائها سوف يقوم المركز باختيار عدد منهم وضمهم إلى المكتب الإعلامي للمركز الثقافي الإيراني.
وأفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، من الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق، بأن دورية تابع لفرع الأمن العسكري، داهمت منزل مواطن، أمس الأول، في مدينة زملكا، التي كانت تعد معقل رئيسي لفصيل “فيلق الرحمن” إبان سيطرة الفصائل على المنطقة، واعتقلت رجل مسن برفقة ابنه لأسباب غير معروفة حتى اللحظة، حيث جرى اقتيادهما إلى السجون الأمنية في العاصمة دمشق.
كما أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في درعا، بأن أجهزة النظام الأمنية المتمركزة على حاجز الضاحية بمدينة درعا،  اعتقلت رئيس مجلس محلي سابق لمدينة جاسم ويحمل بطاقة تسوية حالياً، دون معرفة الأسباب.
وأُصيب نحو 7 من عناصر قوات النظام، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم “الدولة الإسلامية” أثناء قيامهم بعمليات تمشيط في منطقة سد وادي أبيض في بادية تدمر بريف حمص الشرقي.

أما في قطاعات محافظة حلب ضمن مناطق نفوذ القوات الكردية والمجالس العسكرية المنضوية تحت قيادة “قسد” ومناطق الفصائل الموالية لتركيا:
رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، قصفاً صاروخياً مكثفاً نفذته الفصائل الموالية لتركيا منذ ما بعد منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء وحتى ساعات الصباح الأولى، طال مناطق انتشار القوات الكردية بريف منبج الشمالي الغربي، كما شاركت القوات التركية بالقصف واستهدفت قريتي الجات والهوشرية بالقذائف الصاروخية، في حين ردت القوات الكردية بقصف مماثل على مناطق الفصائل، وجاء القصف المكثف هذا بعد عملية تسلل للقوات الكردية في المنطقة وسط معلومات عن تمكنها من قتل 3 عناصر من الفصائل.
أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الشرطة العسكرية الموالية لتركيا، داهمت مكتب للسيارات في قرية اقجلة بريف عفرين، واعتقلت شقيقين بتهمة حيازة أسلحة غير مرخصة، واعتقلت الشرطة العسكرية قبل عدة أيام شاب من القرية ذاتها بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية سابقًا، حيث جرى تسليمه إلى الاستخبارات التركية.

مناطق نفوذ “قسد” شمال شرق البلاد:
رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، دورية عسكرية سيرتها القوات الأميركية في قرية الشيبانية ضمن الريف الشرقي لمدينة القامشلي، بحثًا عن طائرة استطلاع لها وقعت نتيحة عطل فني في المنطقة.
وفي دير الزور ، تواصل قوات سوريا الديمقراطية فرضها لحظر التجوال في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، تزامنًا مع استمرار عمليات الاعتقالات.
مصادر أهلية قالت لـ” المرصد السوري” بأن حملة الاعتقالات عشوائية وانتقامية، طالت عددًا من الشبان والرجال، من بينهم شاب كان قد اعتلى منبر أحد المساجد في مدينة البصيرة، بعد انتهاء صلاة الجمعة بتاريخ 12 ديسمبر، محملاً قوات سوريا الديمقراطية مسؤولية الانفلات الأمني، بعد ارتفاع وتيرة مطالبة الأهالي بدفع مبالغ مالية ضخمة لعصابة كانت تتحدث بأسم “تنظيم الدولة”.
كما أقدم عناصر “قسد” على ضرب الأهالي بالعصي، أثناء محاولتهم خرق حظر التجوال والخروج من منازلهم بغرض التبضع.
وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان في ريف دير الزور الشرقي قد أفادوا، بأن قوات سوريا الديمقراطية طوقت منتصف الليل مدينة البصيرة، وفرضت حظراً للتجوال فيها، تزامناً مع مداهمات نفذتها لعشرات المنازل، وسط عمليات اعتقال طالت العشرات، وانتشار متواصل لـ”قسد” في شوارع المدينة بشكل مكثف، كما أصيب رجل وزوجته بالرصاص جراء إطلاق النار من قبل العناصر المداهمة أثناء تواجدهما على سطح منزلهما في البصيرة.

منطقة خفض التصعيد:
وثّق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد مواطنة، وإصابة طفلة جراء قصف صاروخي نفذته قوات النظام البرية على قرية منطف في جبل الزاوية جنوبي إدلب، تزامن ذلك مع قصف صاروخي من قِبل قوات النظام أيضا، طال مناطق متفرقة من ريف إدلب الجنوبي.
ودوى انفجار في مدينة إدلب، نتيجة مواد متفجرة في قبو بناء يسكنه عناصر من التركستان، وذلك في محيط قصر المحافظ الجديد في مدينة إدلب، ما أدى إلى نشوب حريق وأضرار مادية، وسط استياء المواطنين من تحويل الأحياء السكنية إلى أماكن لتخزين الأسلحة.