الملخص اليومي للأحداث التي شهدتها الأراضي السورية على اختلاف مناطق السيطرة

34

مناطق نفوذ النظام:
 وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل شخص برصاص مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية في مدينة جاسم بريف درعا الشمالي، يذكر أن القتيل كان ضمن “الكتيبة الأمنية” ضمن “المجلس المحلي لجاسم”، ولم ينتمي إلى أي جهة بعد سيطرة النظام على درعا بشكل كامل وإجراء “تسويات”.

وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 4 من عناصر قوات النظام برصاص خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” المنتشرة في بادية تدمر بريف حمص الشرقي، حيث جرى قتلهم من قِبل عناصر التنظيم في اليومين الفائتين خلال قيام مجموعات عسكرية من قوات النظام بعمليات تمشيط في البادية قبل وقوعهم في كمين وقتلهم على يد عناصر التنظيم، حيث جرى تشييع جثامين القتلى ظهر اليوم من المشفى العسكري في مدينة حمص.

ووثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد طفل متأثرًا بجراحه التي أصيب بها جراء قصف الفصائل على ناعور جورين بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، كما أصيب أكثر من 10 أشخاص بجروح متفاوتة.

أما في قطاعات محافظة حلب ضمن مناطق نفوذ القوات الكردية والمجالس العسكرية المنضوية تحت قيادة “قسد” ومناطق الفصائل الموالية لتركيا:

قُتل عنصران من فرقة ملك شاه وأصيب 4 آخرون من الفصائل الموالية لتركيا، جراء قصف صاروخي نفذته قوات النظام على معبر أبو الزندين في محيط مدينة الباب شرقي حلب.

مناطق نفوذ “قسد” شمال شرق البلاد: رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، تسيير القوات الروسية لدورية مشتركة جديدة مع القوات التركية بريف مدينة عين العرب (كوباني)، حيث انطلقت الدورية من قرية غريب شرقي عين العرب وتجولت بقرى كربناف وكوسك وعليشار وجوم علي وكورتك زكوبك ساتان وتل حاجب وتلك وهولاقية وجيشان وقره موغ، قبل أنت تعود إلى قرية غريب مجددا وسط تحليق مروحيتين روسيتين في الأجواء.

ودخلت قافلة لـ”التحالف الدولي” إلى شمال وشرق سورية قادمةً من معبر الوليد الحدودي مع إقليم كردستان العراق، وتتألف القافلة من 30 شاحنة محملة بمواد لوجستية ومعدات عسكرية ومدرعات، حيث توجهت نحو القواعد العسكرية في مناطق الحسكة وديرالزور.

كما أصيب شاب بجروح أثناء صعوده الجدار الحدودي التركي في محاولة منه دخول الأراضي التركية مع اثنين من رفاقه، اليوم، من جهة قرية خرزة الواقع عند منتصف الطريق بين الدرباسية وعامودا في ريف الحسكة.
مصادر المرصد السوري أكدت أن الشاب وقع في منطقة تبادل نار بين قوات حرس الحدود التركي “الجندرما” من جهة، وحرس الحدود التابع لـ”قسد” من جهة أخرى، فيما تمكن رفاقه من دخول الأراضي التركية.

وتشهد المنطقة نشاطًا في عمليات التهريب من سورية إلى تركيا، لا سيما تهريب البشر.

على صعيد متصل، أطلق عنصر من حرس الحدود التابع لـ”قسد” قذيفة هاون من قرية كربشك 7 كلم غرب درباسية، ليلة أمس، نحو الأراضي التركية.

وفي سياق ذلك، ردت القوات التركية بقصف القرية بـ3  قذائف مدفعية، إضافة إلى استهداف القرية بالرشاشات الثقيلة، فيما فتحت قوات الأسايش واستخباراتها تحقيقًا في الحادث.

منطقة خفض التصعيد:
رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، العثور على جثة شخص لايزال مجهول الهوية، مرمية على طريق كفريا – إدلب في الريف الإدلبي، حيث جرى نقله إلى أحد المشافي في المنطقة، دون معلومات عن ظروف وطبيعة مقتله.

ووثق المرصد السوري استشهاد طفلة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها، جراء القصف الذي طال بلدة احسم يوم أمس ليرتفع عدد الشهداء إلى 8 بينهم 4 نساء و 4 أطفال.

ورصد المرصد السوري قصفًا نفذته الفصائل بالمدفعية الثقيلة على بلدة جورين وناعور جورين وقرية البركة في ريف حماة الشمالي الغربي، ما أدى إلى وقوع جرحى من بينهم طفل.

كما استهدفت الفصائل بالصواريخ تمركزات قوات النظام في سهل الغاب ومنطقة صلنفة في ريف اللاذقية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا، قبل ساعات، سقوط عدة قذائف صاروخية على بلدة أورم الجوز الواقعة قرب مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، مصدرها قوات النظام البرية، مما أدى إلى سقوط 5 جرحى من المدنيين وحدوث أضرار مادية في ممتلكات المدنيين.

ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، في منطقة “بوتين-أردوغان” جولة جديدة من القصف البري لقوات النظام على المنطقة، حيث استهدفت بأكثر من 100 قذيفة صاروخية ومدفعية، مناطق في الفطيرة وسفوهن وفليفل، معظم القذائف طالت الفطيرة، كما قصفت بقذائف أخرى أماكن في سهل الغاب شمال غربي حماة، في حين قصفت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين مواقع لقوات النظام في جورين وشطحة بريف حماة الغربي، دون معلومات عن خسائر بشرية.