الملخص اليومي للأحداث التي شهدتها الأراضي السورية على اختلاف مناطق السيطرة

40

في مناطق نفوذ النظام السوري، أصدر رأس النظام السوري أمرًا إداريًا يقضي بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط الاحتياطيين، وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين اعتبارًا من 1 حزيران القادم، ويشمل الأمر الإداري الضباط الملتحقين بالخدمة الاحتياطية والمحتفظ بهم وبلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، والأطباء في إدارة الخدمات الطبية ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر، ويتم تسريحهم وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم.

 كما شمل الأمر الإداري صف الضباط والأفراد ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية ليس أقل من سبع سنوات ونصف.

ويتم احتساب سنوات الخدمة لهؤلاء حتى تاريخ 31 أيار الجاري ضمنًا.

 على صعيد متصل، أصدر رأس النظام السوري المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2021 الذي يقضي بصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره 50 ألف ليرة سورية لكل العاملين في الدولة.

وتشمل المنحة المدنيين والعسكريين، كما تشمل المشاهرين والمياومين والدائمين والمؤقتين، وبمبلغ مقطوع قدره 40 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من المدنيين والعسكريين، ويستفيد منها أُسر أصحاب المعاشات، ومعفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى، ويتم صرفها قبل بداية عيد الفطر وفقًا للمرسوم التشريعي.

ووفقًا لمصادر إدارية في النظام السوري، فإن عدد العاملين في جهاز الدولة يزيد عن مليون عامل، يحصلون على مرتبات شهرية بما يعادل 60 ألف ليرة سورية وسطيًا، أي ما يعادل 20 دولار أمريكي، ويبحثون عن مصادر دخل أخرى ضمن ساعات عملهم، أو خارجها بأعمال أخرى في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 7 من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، في انفجار لغمين اثنين على الأقل بقوة عسكرية في منطقة جبل العمور الواقعة إلى الغرب من منطقة السخنة ضمن بادية حمص الشرقية، وعدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود أكثر من 18 جريح، بعضهم في حالات خطرة.

وأفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن عبوة ناسفة انفجرت بحافلة تقل مجموعة عناصر من “الدفاع الوطني” قرب مدينة الميادين شرقي دير الزور، مما أدى إلى إصابة ثلاثة عناصر، أحدهم جراحه خطرة.

وفي القنيطرة أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن مروحية إسرائيلية استهدفت موقعًا يتواجد به شخص يعمل لصالح “حزب الله” اللبناني قرب موقع عين التنية غربي بلدة حضر ضمن الجولان السوري، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، جرى إسعافه إلى إحدى مشافي القنيطرة، ووفقًا للمصادر، فإن الشخص المستهدف من أبناء بلدة مجدل شمس المحتلة، ويقيم في بلدة حضر، وهو أبن كان أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ولديه شقيقين قتلوا في معارك سابقة ضد فصائل المعارضة في ريف القنيطرة الشمالي.

وقتل 4 من المسلحين الموالين للنظام، بالإضافة لمقتل أحد عناصر التنظيم على الأقل، كما قتل مدني من عشائر المنطقة بعد إصابته بطلق ناري خلال اشتباكات عنيفة شهدتها مواقع بريف حماة الشرقي، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم “الدولة الإسلامية” من جهة أخرى، تركزت في محيط منطقة بيوض بريف الرهجان، واستمرت الاشتباكات العنيفة المترافقة مع استهدافات متبادلة، منذ ما بعد منتصف ليل أمس وحتى ساعات الصباح الأولى.

وفي محافظة درعا وما تشهد من فوضى متواصلة اغتال مسلحون مجهولون مواطنًا أثناء ذهابه إلى مزرعته الواقعة على طريق درعا – نصيب في ريف درعا، مما أدى إلى مقتله على الفور، بعد سلب ما بحوزته من أغراض شخصية وأموال، ووفقًا لنشطاء المرصد السوري، فإن المواطن لاينتمي لأي جهة عسكرية.

وقُتل “رئيس الفرقة الحزبية” في بلدة السهوة بريف درعا الشرقي، برصاص مجهولين بعد منتصف ليل الأحد-الاثنين، كما رصد نشطاء المرصد السوري مقتل مقاتل سابق في صفوف الفصائل ممن أجروا “تسويات ومصالحات” وانضموا إلى “الفرقة الرابعة” وذلك برصاص مجهولين أيضاً في بلدة تل شهاب بريف درعا الغربي، يأتي ذلك في إطار التصاعد الكبير بعمليات القتل في عموم محافظة درعا.

ووثق نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد شاب  من أبناء مدينة العشارة شرقي دير الزور، تحت وطأة التعذيب في سجون قوات النظام بعد اعتقاله قبل نحو 5 سنوات من منطقة القلمون بريف دمشق عندما كان منخطرطًا في صفوف لواء بشائر النصر المعارض للنظام.

وفي مناطق نفوذ “قسد”، في محافظة الرقة رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، انفجار عبوة ناسفة على الطريق العام في بلدة الكرامة بريف الرقة، ما أدى لمقتل شخص وإصابة امرأتين وطفل، حيث كان القتيل يستقل دراجة نارية لحظة انفجار العبوة، على صعيد متصل وفي إطار الفلتان الأمني المتواصل ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، قُتِل “حارس وحدة إرشادية تابعة لمجلس محلي” في قرية الرحيات بريف الرقة الشمالي، برصاص مسلحين مجهولين يرجح أنهم من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وفي محافظة دير الزور، رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور سيارة عسكرية لقوات سورية الديمقراطية، بالقرب من محطة وقود في بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي، دون معلومات عن إصابات حتى الآن.

وداهمت قوات سوريا الديمقراطية مدعومة بطيران التحالف الدولي، منتصف ليل أمس، عدة منازل في قرية الحوايج بريف ديرالزور الشرقي وأعتقلت شخص واحد على الأقل، دون معرفة الأسباب حتى اللحظة.

وأفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، من منطقة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، بأن مسلحين مجهولين، أطلقوا النار على عنصر من قوات سوريا الديمقراطية، واردوه قتيلًا، وذلك أثناء تواجده أمام محل الحلاقة.

وفي ريف الحسكة، رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، تسيير دورية للقوات الأمريكية في بلدة تل تمر بريف الحسكة، حيث تجولت 5 مدرعات في البلدة وتوقفت عند مدخل البلدة، قبل أن تغادر إلى القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة.

وتأتي هذه الدورية بعد انقطاع طويل على تسيير القوات الأمريكية لدوريات عسكرية في منطقة تل تمر بريف الحسكة. 

وفي مناطق حلب الخاضعة لنفوذ كل من الفصائل الموالية لتركيا و”قسد” والقوات الكردية ، رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان من ريف حلب الشرقي، صباح اليوم الاثنين، انفجار عبوة ناسفة بسيارة قرب مسجد ضمن مدينة الباب، الخاضعة لسيطرة القوات التركية وفصائل “درع الفرات”، ما أدى لأضرار مادية دون أنباء عن إصابات.

وقصفت القوات التركية والفصائل الموالية لها بالمدفعية الثقيلة، قرى عين دقنة وبيلونية ومواقع أخرى ضمن مناطق انتشار القوات الكردية شمالي حلب، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار حتى الآن.

وكان نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رصدوا، بعد منتصف ليل الأحد-الاثنين، استهدافات متبادلة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، على جبهة حزوان بريف مدينة الباب ضمن القطاع الشرقي من ريف حلب، بين الفصائل الموالية للحكومة التركية من جانب، والقوات الكردية من جانب آخر، دون معلومات عن خسائر بشرية. 

واستشهد مواطن من أبناء قرية ام الحوش والتي تتبع إداريًا لمدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط القرية.

ورصد نشطاء في المرصد السوري لحقوق الإنسان، دورية مشتركة للقوات الروسية ونظيرتها التركية سيرتها من قرية غريب الحدودية شرق مدينة عين العب (كوباني) بمشاركة 4 مدرعات روسية و4 تركية، ومروحيتين روسيتين، وجابت الدورية المشتركة قرى حدودية شرقي عين العرب (كوباني) قبل أن تعود إلى نقطة انطلاقها.

وفي مناطق نبع السلام، أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، من مناطق نفوذ فصائل غرفة عمليات “نبع السلام”، بانفجار عبوة ناسفة ضمن سوق خضار في بلدة سلوك الواقعة بريف الرقة الشمالي، ما أدى لأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية.

وفي مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام، رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، صباح اليوم الاثنين، وفاة طفلة سورية، بعد أن جرى دهسها من قبل مدرعة عسكرية تابعة للقوات التركية، وذلك في منطقة النيرب ضمن القطاع الشرقي لريف إدلب، في حين تابعت المدرعة طريقها بعد دهس الطفلة ولم تتوقف كأن شيئاً لم يكن.

واندلع حريق مساء اليوم الاثنين، في مخيم الأمل بالقرب من بلدة حزرة ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام شمالي إدلب، مما أدى لوفاة امرأتان وطفل.

ووفقًا لمصادر محلية، فإن الحريق نتيجة اشتعال اسطوانة غاز، وأسفر الحريق عن التهام عدة خيام مجاورة وتشريد ساكنيها، بالإضافة لوقوع أضرار مادية كبيرة في ممتلكاتهم .

ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، من منطقة “بوتين – أردوغان”، بعد منتصف ليل الأحد – الاثنين، قصفاً صاروخياً نفذته فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين”، استهدف مواقع لقوات النظام والمسلحين الموالين لها في قريتي الجرادة وحنتوتين ضمن القطاع الجنوبي من الريف الإدلبي، فيما نفذت قوات النظام قصفاً مدفعياً طال بلدات وقرى خاضعة لسيطرة الفصائل ضمن جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، كما استهدفت بالرشاشات المتوسطة والثقيلة محاور التماس في سهل الغاب شمال غربي حماة، ولا معلومات عن خسائر بشرية.