النظام السوري يتقدّم باتجاه ريف الرقة

19
سيطرت مليشيات تابعة لقوات النظام السوري يطلق عليها “صقور الصحراء”، اليوم السبت، على مفرق مدينة زاكية في ريف حماة الشرقي وتلال ومواقع محيطة، لتصبح على بُعد (60 كيلومتراً) من مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي.

وقال الناشط الإعلامي، أبو يزن النعيمي، إنّ “قوات النظام تتقدّم في ريف حماة الشرقي باتجاه مدينة الطبقة، حيث سيطرت على مفرق زاكية وتلال عدّة محيطة، وأصبحت تبعد عن مركز مدينة الطبقة حوالي 60 كيلومتراً”.

وبيّن النعيمي، في حديثٍ لـ”العربي الجديد”، أنّ “مليشيا تدعى صقور الصحراء هي التي تتقدم من ريف حماة الشرقي باتجاه ريف الرقة مدعومة بالطيران الروسي ومزودة بآليات حديثة”، مرجحاً أن يكون هناك تنسيق بين النظام وقوات “سورية الديمقراطية”، والتي أعلنت بدء معركة للسيطرة على مدينة منبج، أحد أهم ركائز التنظيم في ريف حلب الشرقي.

ويعرف عن “صقور الصحراء” أنّها قوة مؤلفة من ضباط متقاعدين، ونحو ألفي عنصر من أبناء الساحل السوري، كان معظمهم من “الشبيحة” وجيش الدفاع الوطني، ثم تمّ تدريبهم، وخصّصت لهم رواتب كبيرة، وأوكلت لهم مهمة حماية الآبار النفطية والغازية في البادية السورية.

في السياق نفسه، أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” بأنّ “قوات النظام تمكنت من التقدّم مجدداً في المنطقة، مدعمة بغطاء ناري متفاوت العنف، كما تمكنت من الوصول إلى داخل الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، حيث باتت تحاول قوات النظام التقدم والوصول إلى بحيرة الفرات وطريق الرقة – حلب، والتي بات يفصلها عن هذه المناطق نحو (40 كيلومتراً)”.

وأضاف “المرصد السوري” أنّ “الاشتباكات أسفرت منذ فجر أول من أمس وحتى الآن عن مقتل 26 عنصراً من التنظيم و9 عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها”، مبيّناً أنه “في حال تمكّنت قوات النظام من الوصول إلى طريق الرقة – حلب وبحيرة الفرات فإن تنظيم الدولة الإسلامية يكون قد حوصر في محافظة حلب، من 3 جهات”.

ويعتبر هذا التقدّم هو الأبرز لقوات النظام السوري باتجاه محافظة الرقة منذ سيطرة تنظيم “داعش” عليها قبل عامين.

 

 

المصدر:العربي الجديد