النواب الأمريكي ينعي ضحا يا الزلزال بسوريا ويدين استغلال “الأسد” للكار ثة

27

وافق  مجلس النواب الأمريكي يوم الاثنين على قرار ينعى ضحايا  سلسلة من الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا ويدين بشدة نظام بشار الأسد بسبب جهوده “لاستغلال الكارثة باستخفاف للتهرب من الضغط والمساءلة الدوليين”.

وتمت الموافقة على هذا الإجراء بأغلبية 412 صوتاً مقابل 2 من الحزبين.

وطرح  قادة مجلس النواب القرار بعد ما يقرب من شهر واحد من وقوع زلزالين هائلين – أحدهما بقوة 7.8 على مقياس ريختر والثاني بقوة 7.5 على مقياس ريختر – في تركيا في 6 فبراير.

وأعقب الزلزالان أكثر من ألف هزة ارتدادية في كل من تركيا وشمال غرب سوريا.

وتجاوز عدد القتلى في تركيا وسوريا 50 ألفاً.

ويدين القرار على وجه التحديد رئيس النظام السوري، بشار الأسد ، الذي اتهمه القرار باستغلال الكارثة للعودة إلى الساحة العالمية بعد سنوات باعتباره منبوذًا دوليًا والحصول على مساعدات دولية على الرغم من انتهاكاته خلال الحرب الأهلية المستمرة في البلاد.

وقال راعي القرار، النائب جو ويلسون (جمهوري من ساوث كارولاينا) خلال المناقشة : “صلاة العائلات الأمريكية وخالص تعازيها لأهل تركيا وسوريا. إلى نظام الأسد الوحشي وداعميه – مجرم الحرب بوتين، وآية الله المستبد في إيران – ستكون هناك رسالة مفادها أن تحويلك للمساعدات الإنسانية أثناء الزلزال أمر حقير”.

وأضاف “الكونغرس الأمريكي يقف موحدًا، لن نقوم بالتطبيع معك أبدًا”.

وقال: “سنحاسب كل من يحاول التطبيع معك، ولن نتوقف عن دعم الشعب السوري في أن تكون له حكومة يستحقها على أساس الديمقراطية مع سيادة القانون، وليس الاستبداد مع حكم البندقية”.

المصدر: القدس

الآراء المنشورة في هذه المادة تعبر عن راي صاحبها ، و لاتعبر بالضرورة عن رأي المرصد.