انفجار “ضخم” قرب مطار دمشق وأنباء عن ضربات صاروخية

16

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن انفجارا “ضخما” وقع في محيط مطار دمشق صباح الخميس وبأن نيرانا شوهدت في مكان الانفجار الذي لم يعرف سببه بعد. في حين ذكر تلفزيون المنار المقرب من “حزب الله” والنظام السوري أن الانفجار في خزانات وقود ومستودع قرب المطار يرجح أنه ناتج عن ضربة جوية إسرائيلية، وقالت مصادر من المعارضة أنه ناتج عن ضربات صاروخية.

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن وقوع انفجار “ضخم” في محيط مطار دمشق الدولي في وقت مبكر من صباح الخميس دون تحديد السبب.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية إن “الانفجار ضخم وسمع صداه في دمشق”. يقع مطار دمشق على بعد 25 كلم جنوب شرق العاصمة السورية. وقال مدير المرصد إنه تأكد من أن الانفجار لم يتم داخل المطار نفسه.

وتابع عبد الرحمن “النيران شوهدت في مكان الانفجار لكن السبب غير معروف لحد الآن”.

وقال تلفزيون المنار الموالي لجماعة “حزب الله” اللبنانية إن انفجارا في خزانات وقود ومستودع قرب مطار دمشق الدولي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس يرجح أنه ناتج عن ضربة جوية إسرائيلية. وأضاف أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الضربة خلفت خسائر مادية فقط ولا خسائر بشرية.

في حين ذكرت مصادر بالمعارضة في منطقة دمشق بأن ضربات صاروخية أصابت مستودع ذخيرة وقاعدة للقوات الجوية قرب مطار دمشق تستخدمه قوات تدعمها إيران

وأسفر النزاع السوري منذ العام 2011 عن مقتل 320 ألف شخص وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، شنت إسرائيل عددا من الضربات داخل البلد استهدفت حزب الله اللبناني، عدو إسرائيل وحليف النظام السوري.

وكانت دمشق اتهمت إسرائيل في 13 كانون الثاني/يناير بقصف مطارها العسكري في المزة بالضاحية الغربية للعاصمة مما أدى إلى اندلاع حرائق. ويضم هذا المطار مقر الاستخبارات الجوية.

في العام 2016، أشارت وسائل اعلام محلية إلى أن عدة صواريخ اسرائيلية ضربت محيط القاعدة العسكرية. وفي العام نفسه، أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن بلاده استهدفت عشرات شحنات الأسلحة الموجهة إلى حزب الله.

وتقول الحكومة السورية إن مطار دمشق استهدف بغارات إسرائيلية في كانون الأول/ديسمبر 2014.

المصدر: فرانس24