بالرغم من الـ ـتـ ـهـ ـديـ ـد ا ت التركية.. “قسد” بدعم وبالتعاون مع  “التحالف الدولي” تنفذ 8 عـ ـمـ ـلـ ـيـ ـات أمـ ـنـ ـيـ ـة وتـ ـعـ ـتـ ـقـ ـل وتـ ـقـ ـتـ ـل نحو 20 عنصر من الـ ـتـ ـنـ ـظـ ـيـ ـم

53

نفذت قوات “التحالف الدولي” وقوات مكافحة الإرهاب التابعة لـ”قسد”، 8 عمليات مشتركة بدعم من الطيران، من ضمنهم 3 عمليات إنزال جوي ضمن مناطق “قسد”، منذ 11 كانون الأول، حيث تمكنت قوات التحالف بمشاركة وحدات من “قسد” من اعتقال 17 شخص وقتل عنصرين من تنظيم “الدولة الإسلامية” بينهم مسؤولين عن تنفيذ هجمات.

وجاء ذلك، بالرغم من التهديدات التركية على  مناطق شمال وشرق سورية.

ويستعرض المرصد السوري تلك العمليات:

-11 كانون الأول، نفذت وحدات مكافحة الإرهاب عملية مشتركة مع “التحالف الدولي”، وتمكنت من قتل قياديين محليين أحدهما عراقي الجنسية، والآخر سوري، مسؤلان عن تنفيذ عمليات اغتيال في منطقة الزر والبصيرة في ريف دير الزور ويتنقلون عبر نهر الفرات.
كما أنهما مسؤولان عن اغتيال عنصر يعمل مع استخبارات “قسد”، في 18 تشرين الثاني الفائت.

ووفقا للمصادر فقد أبلغت مصادر محلية من البلدة عن موقع تواجدهما في مسجد ببلدة الرز، قبل تنفيذ العملية المشتركة، في حين تم استهدافهما برشاشات الثقيلة من الطائرات، مما أسفر عن مقتلهما.

-13 كانون الأول الجاري، اعتقلت وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لـ”قسد” بمساندة “التحالف الدولي”، 3 عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” في عملية أمنية نفذتها في بلدة الدشيشة بريف دير الزور الشرقي، بتهمة تهريب عوائل التنظيم من مخيم الهول، كما عثرت بحوزتهم على هواتف وأسلحة تحضيراً لشن عمليات ضمن مخيم الهول.

-13 كانون الأول، نفذت وحدات خاصة من قوات سوريا الديمقراطية بالتعاون مع قوات “التحالف الدولي” عملية ملاحقة لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”ضمن مناطق شرق الفرات في دير الزور والحسكة، حيث تمكنت من اعتقال قيادي بارز في تنظيم “الدولة الإسلامية”، إضافة لعنصرين آخرين.

-18 كانون الأول، نفذت عملية إنزال في حي الحنوك في بلدة حمّار العلي بريف دير الزور الغربي، حيث أطلق أحد الشابين النار على القوة المهاجمة أثناء العملية مما أدى لإصابة عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية، وتلا ذلك استهدافه وإصابته بساقه واعتقاله، ثم استهدف الطيران المروحي التابع لـ”التحالف الدولي” المنزل الذي كانا متحصنين بداخله، وانتهت العملية باعتقال الشابين.

ويشار بأن الشابين سكنا منذ 10 أيام في منزل في الحي المذكور بالقرب من فوج عسكري تابع لقوات سوريا الديمقراطية، ينحدران من ناحية معدان.

-18 كانون الأول، نفذت وحدات أمنية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بمساندة طيران “التحالف الدولي” عملية مداهمة لمنزل في بلدة الزغير بريف دير الزور الغربي واعتقلت أحد الأشخاص المتهمين بالانتماء لـ”التنظيم”.

-20 كانون الأول، نفذت وحدات أمنية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، قرابة الساعة الثانية، وبمساندة الطيران المروحي التابع لقوات “التحالف الدولي” عملية إنزال جوي على أحد المنازل بالقرب من مدرسة البيروني بمدينة الشدادي جنوب الحسكة، واعتقلت خلال العملية شخص منتمي لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، وشخص آخر أفرجت عنه لاحقا، حيث طوقت القوى الأمنية المنطقة بالقرب من مدرسة البيروني في مدينة الشدادي.

-20 كانون الأول، نفذت عملية إنزال في ناحية الصور بريف دير الزور الشمالي اعتقلت خلالها 4 أشخاص بعضهم من أصول تركمانية، بتهمة الانتماء لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، حيث تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وفقاً لمعلومات التي حصل عليها نشطاء المرصد السوري، فإن هؤلاء الـ 4 أشخاص، ينشطون في المنطقة، يعملون في تجارة الأسلحة لصالح تنظيم “الدولة الإسلامية”.

-22 كانون الأول، نفذت قوات “التحالف الدولي” وبمشاركة وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لقسد، نفذت منتصف ليلة الأربعاء – الخميس، عمليتين أمنيتين بدعم جوي، في بلدة الشدادي وأطرافها بريف الحسكة الجنوبي، واعتقلت خلال العملية 4 أشخاص، بتهمة الانتماء لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فقد جرت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين المطلوبين وبين وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لـ”قسد”، وذلك على خلفية رفض أحد المطلوبين التسليم، ما أقدم على تفجير نفسه بعبوة ناسفة.