بالصوت والصورة.. المرصد السوري يرصد مباني وأراضي زراعية استولت عليها الميليشيات الإيرانية قرب الحدود السورية – العراقية بعد أن هجرت أهلها

49

محافظة دير الزور: رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، عدداً من المباني والمنازل السكنية التي استولت عليها ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني خلال الفترات السابقة، وذلك بالقرب من دوار المصري في مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي، قرب الحدود السورية – العراقية، حيث أقدمت الميليشيا على تحويل عدد من هذه المنازل لمقرات وثكنات عسكرية، وتعود ملكيتها لمواطنين جرى تهجيرهم منها قسراً.

ووفقاً للمصادر، فقد استولت ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني أيضاً على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية مقابل الباغوز باتجاه معبر البوكمال – القائم، كما قامت بإنشاء معمل لإنتاج “البوظ” ( ماء مجمد)، في المنطقة، وتعود ملكية هذه الأراضي أيضاًة لمواطنين جرى تهجيرهم من المنطقة، في حين أن الميليشيات الإيرانية تدعي شراء هذه المنازل والمباني والأراضي الزراعية من أصحابها.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتاريخ 23 نيسان الجاري، إلى أن ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني استقدمت تعزيزات عسكرية، من عشرات الجنود بعتادهم الكامل إلى البوكمال بريف دير الزور الشرقي، حيث جاءت التعزيزات على متن حافلتين تحملان 90 عنصرا.

كما استقدمت ميليشيات أمن “الفرقة الرابعة” تعزيزات عسكرية تتألف من 160 عنصر جاؤوا على متن 6 حافلات، إضافة إلى نحو 200 عنصر من الفرقتين  17 و18 التابعتين لقوات النظام، وانتشر جنود قوات النظام في البوكمال بريف دير الزور الشرقي قرب الحدود مع العراق.