بحجة عدم وجود ترخيص.. “أمن الدولة” اللبناني يهدم خيام فوق رؤس قاطنيها من اللاجئين السوريين في البقاع الغربي

65

أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بقيام عناصر من “أمن الدولة” اللبناني بهدم 7 خيام تقطنها عائلات سورية لاجئة ضمن مخيم 0100 في منطقة برج البقاع الغربي في لبنان، دون وجود أي مبرر لذلك أو إنذار سابق قبل الهدم، وذلك بحجة عدم وجود ترخيص.
ووفقاً للمصادر، فإن الخيام كانت تقطنها 15 عائلة سورية من محافظتي الرقة ودير الزور، حيث تعاني حالياً أوضاعاً قاسية بعد خروجها من الخيام ومبيت ليلتها في العراء دون وجود أي مأوى لها، وقد تواصلت العائلات مع عدد من الجمعيات الخيرية لمد يد المساعدة لهم لها لكن حتى اللحظة لم تحصل على أي رد أو استجابة منها.
وفي حديثه مع المرصد السوري لحقوق الإنسان، ناشد (أ.ج) أحد اللاجئين السوريين الذين هدمت خيامهم، المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان، وإيقاف الانتهاكات العنصرية التي تمارس بحقهم.
مشيراً، بأن قوات الأمن منعتهم من إعادة بناء الخيام بعد هدمها، واكتفى العناصر بالقول لهم “دبروا حالكم”، مؤكداً بأن أوضاعهم المعيشية كانت أساساً متردية جداً جداً وقد تضاعفت بعد هدم خيامهم فهم مجبرون الآن على البحث عن مكان آخر للتوجه إليه.
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتاريخ 30 نيسان الفائت، إلى أن السلطات اللبنانية، سلمت 9 لاجئين سوريين من أبناء مدينة الزبداني في ريف دمشق، لعناصر “الفرقة الرابعة”، عند نقطة المصنع الحدودية بين سورية – لبنان، حيث تم تحويلهم إلى المحكمة العسكرية في مدينة المزة، دون معرفة مصيرهم والتهم الموجهة إليهم.