بسبب بيع الفصائل الموالية لتركيا الكهرباء للمزارعين في ريف رأس العين.. تعطل شبكة الكهرباء في المدينة.. وتوقف “محطة علوك” عن ضخ مياه الشرب للحسكة 

44

 

محافظة الحسكة-المرصد السوري لحقوق الإنسان: رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، استياءًا شعبيًا في مدينة رأس العين وريفها، إثر انقطاع الكهرباء لليوم الثاني على التوالي، وذلك بسبب استخدام الكهرباء في استخراج المياه لسقاية المشاريع الزراعية في “مناطق نبع السلام”.
وفي سياق ذلك، توقف ضخ مياه الشرب في “محطة علوك” ضمن مناطق نفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها، والتي يتم منها “محطة علوك” تغذية مدينة الحسكة ومناطق في ريفها، بينما لا تزال تعمل عدة آبار لا تصل مياهها منازل المواطنين.
على صعيد متصل، أفادت مصادر المرصد السوري، بأن الفصائل الموالية لتركيا يسمحون للمزارعين باستخدام الكهرباء من الساعة السادسة مساءًا وحتى ساعات الصباح الأولى، وذلك لزراعة محاصيلهم، مقابل مبالغ مالية.
وفي سياق ذلك، يتحضر وفد روسي لزيارة “محطة علوك” لتفقد شبكة الكهرباء في المنطقة المحيطة، ولقاء القوات التركية هناك، لإصلاح الأعطال في شبكة المياه، والضغط على القوات التركية لإزالة مظاهر الاستجرار غير المشروعة للكهرباء.
وكان المرصد السوري قد رصد، في نهاية كانون الثاني الفائت، انقطاعًا لمياه الشرب عن مدينة الحسكة وبعض المناطق في ريفها، لأكثر من 10 أيام، بسبب وجود عطل في محطة “علوك” بريف رأس العين “سري كانييه”، ومنع القوات التركية للعمال من الدخول لإصلاح الأعطال الكهربائية في المحطة.
وفي 18 يناير/كانون الثاني، أشار المرصد السوري إلى أن القوات التركية قطعت مياه الشرب عن مدينة الحسكة وريفها الغربي مجدداً، بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن محطة علوك بريف رأس العين، بعد زيادة عدد الآبار في المحطة، في حين عملت “الإدارة الذاتية” على ايصالها بخط كهرباء جديد من مدينة الطبقة، كما منعت القوات التركية العمال من الدخول إلى المحطة.