بسبب غلاء الأسعار وانهيار قيمة الليرة.. حركة شراء خجولة في أسواق الميادين شرقي دير الزور

34

محافظة دير الزور: تشهد أسواق مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، تراجعاً ملحوظاً في حركة البيع والشراء لاسيما في محلات المواد الغذائية ومحلات الصاغة وذلك بسبب تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين وغلاء الأسعار وانهيار قيمة صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.
وتعاني معظم المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام من تدهور اقتصادي وغلاء في أسعار معظم السلع الأساسية بعد تخطي سعر تصريف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عتبة الـ 5 آلاف ليرة مقابل الدولار الواحد.
ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتاريخ 10 تشرين الثاني الجاري، بأن عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها يفرضون إتاوات مالية على الراغبين بالتنقل بين مناطق نفوذها ومناطق “قسد” عبر المعبر النهري في الميادين.
وأبلغت المصادر، بأن عناصر النظام يأخذون ألفا ليرة سورية، من كل مواطن، كما يفرض العناصر المسؤولين عن تفتيش الحقائب، والذين يسيرون المواطنين إلى القوارب مبالغ مالية إضافية تصل إلى أكثر من 5 آلاف ليرة سورية، وتزيد في حال كان الشخص يحمل هاتف شخصي غير مجمرك أو أغراض أخرى تعتبر ممنوعة، دون حساب أجرة المركب التي تبلغ 1500 ليرة سورية.