بعد انقطاع مياه الشرب عن الحسكة وريفها نحو 3 أسابيع.. محطة علوك تعود للعمل والمياه تصل الخزانات الرئيسية

45

محافظة الحسكة:رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان وصول مياه الشرب من  محطة” علوك” الواقعة في مناطق “نبع السلام” في رأس العين، إلى خزانات الحمة الرئيسية غربي مدينة الحسكة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، بعد تعطلها نحو 3 أسابيع.
ووفقا للمصادر فإن ضخ مياه الشرب لا يزال ضعيفا، بسبب تعبئة خزانات الحمة، قبل أن يتم إعادة ضخها إلى مدينة الحسكة ومناطق في ريفها.
وكان المرصد السوري أفاد بتاريخ 24 من الشهر آب/أغسطس الجاري بزيارة وفد روسي  بينهم ضابط رفيع المستوى لمكتب العلاقات في مدينة الدرباسية الحدودية شمال الحسكة.
وناقش الوفد الروسي، قضية توقف محطة “علوك” ضمن منطقة “نبع السلام” شرق رأس العين، والسبل المتاحة لإعادة تشغيلها بعد انقطاع الكهرباء عنها نتيجة انقطاعها عن مدينة الحسكة ومناطق في ريفها منذ نحو أسبوعين جراء الاعتداء على شبكة المياه وسرقتها من قبل عناصر الفصائل لسقاية المحاصيل الزراعية بريف الحسكة، بسبب وجود أعطال في المحطة وانقطاع الكهرباء عنها من مصدرها في الدرباسية.
وتجدر الاشارة إلى أن محطة علوك هي المصدر الوحيد لمياه الشرب لنحو مليون نسمة من سكان مدينة الحسكة ومحيطها، وتستخدم القوى العسكرية المياه كسلاح لتعطيش المواطنين، بينما تنقطع جراء الاعتداءات بالقصف المباشر وسرقة الشبكة الكهربائية أو بسبب الحمولة الزائدة وسرقة الكهرباء.
وتعمل القوات الروسية على تأمين الحماية لعمال مؤسسة المياه وإيصالهم لمحطة علوك للقيام بأعمال الصيانة وذلك وفق لاتفاقيات بين الجانبين الروسي والتركي.