بعد “بعل شمين” .. داعش يفجر أجزاء كبيرة من معبد “بل” الشهير بتدمر

27

دمر تنظيم “الدولة الأسلامية” أو ما يعرف أعلامياً بـ(داعش) أجزاء من معبد “بل” الشهير في مدينة تدمر التي يسيطر عليها التنظيم منذ الـ 20 من شهر مايو/أيار من العام الجاري، في ريف حمص الشرقي بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد أنه علم من مصادر خاصة، أن “تنظيم داعش” عمد إلى تدمير أجزاء من معبد “بل” الشهير في مدينة تدمر الأثرية.

ولم يحدد المركز حجم الضرر الذي وقع في المعبد الذي يعد من معالم هذه المدينة الأثرية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لكن أحد سكان المدينة قال لوسائل الأعلام إن الضرر الذي أصاب المعبد كان كبيراً جداً بعد أن وضع المسلحون داخله كمية كبيرة من المتفجرات يوم أمس.

جيدر بالذكر أن “تنظيم داعش” كان قد فجر قبل نحو شهر معبد “بعل شمين” في مدينة تدمر الأثرية.

وأكدت المصادر أن التنظيم فجر المعبد، بعد أن قام بتفخيخه بكميات كبيرة من المتفجرات، حيث يقع المعبد على بعد عشرات الأمتار من المسرح الروماني، حيث أبلغ سكان تمكنوا من الخروج من المدينة أن عملية تفجير معبد “بعل شمين”، جرت قبل نحو شهر من الآن.

وقد أكدت صور الأقمار الاصطناعية دمار معبد “بعل شمين” حيث التقط نظام فرنسي للأقمار الصناعية صوراً لمعبد بعل شمين، الذي دمره مسلحو “تنظيم داعش”، في مدينة تدمر التاريخية السورية..

ومنذ سيطر “داعش” على تدمُر، دمر مسلحو التنظيم تمثالاً لأسد يعود للقرن الثاني الميلادي، وضريحين إسلاميين بالقرب منه ووصفوهما بأنهما من “مظاهر الشرك”.

 

المصدر: باس نيوز