بعد تغريمه بـ 150 مليون ليرة سورية.. قوات النظام تفرج عن سائق شاحنة مواد غذائية قرب منطقة الـ 55 كيلومتر

31

أفرجت قوى الجمارك التابعة للنظام عن مواطن وشاحنته، احتجزته منتصف الشهر الجاري، بعد تغريمه بمبلغ 150 مليون ليرة سورية، أي ما يعادل 21 ألف دولار أمريكي، بينما صادرت قسم من الحمولة والمحروقات التي كانت في طريقها إلى مخيم الركبان ضمن منطقة الـ 55 كيلومتر.
وتفرض حواجز قوات النظام إتاوات ومبالغ مالية ضخمة على عربات الشحن المتجهة إلى مخيم الركبان عند مثلث الحدود السورية العراقية الأردنية.
وأشار المرصد السوري في 14 كانون الأول، أن دورية تابعة لـ”لفرقة الرابعة” احتجزت سيارة كبيرة محملة بمواد غذائية قادمة من محافظة حمص باتجاه منطقة الـ 55 الواقعة عند الحدود السورية-الأردنية -العراقية، عند مفرق أبو رباح، وطلب عناصر الدورية فدية مالية كبيرة لإطلاق سراح السائق.
الجدير ذكره، أنها السيارة الثانية التي يتم احتجازها لليوم الثاني على التوالي.
ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في 13 كانون الأول، أن المخابرات الجوية على أحد الحواجز المتنقلة “طيار”، اعتقلت سائق شاحنة وسرقوا حمولتها من حطب التدفئة، بالقرب من مطار “التيفور” العسكري جنوب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، أثناء توجه الشاحنة من محافظة حمص باتجاه مخيم الركبان ضمن منطقة الـ55 كيلومتر.
وطالب عناصر الحاجز من ذويه بدفع فدية مالية مقابل إطلاق سراحه.
ووفقاً للمعلومات التي حصل عليها نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن التاجر الذي اشترى حمولة الحطب، تواصل مع ذوي السائق وأعلمهم بأن السائق اعتقلته قوات النظام، وطالبت بفدية مالية، بعد أن اقتادوه إلى جهة مجهولة.