بعد تقدم الإرهابيين في ريف حلب.. 100 ألف سوري عالقون قرب حدود تركيا

24

حذرت منظمة “أطباء بلا حدود” اليوم الجمعة، من أن نحو 100 ألف مدني في سوريا عالقون بين الحدود التركية ومناطق الاشتباك بين الفصائل المقاتلة وتنظيم “داعش” الذي أحرز تقدمًا في ريف حلب الشمالي، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون محليون.

وأبدت المنظمة في بيان “قلقها الشديد”، إزاء “مصير ما يقدر بـ100 ألف شخص عالقين بين الحدود التركية وخطوط الجبهات” بين تنظيم “داعش” والفصائل المعارضة في ريف حلب الشمالي.

وأشارت منظمة “هيومن رايتس ووتش” من جهتها، إلى أن عدد العالقين قرب الحدود التركية قد يصل إلى 165 ألف سوري، وفق تغريدة للباحث في المنظمة جيري سمبسون على موقع “تويتر”.

وشن تنظيم “داعش”، هجومًا مفاجئًا بعد منتصف ليل الخميس في ريف حلب الشمالي قرب الحدود التركية، وفق ما أفاد المرصد السوري.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن، إن التنظيم “استطاع السيطرة على 5 قرى كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة والإسلامية في تقدم هو الأبرز للجهاديين في المنطقة منذ العام 2014”.

وتمكن التنظيم بهذا التقدم من “قطع طرق الإمداد الواصلة بين مدينة أعزاز ومدينة مارع” ثاني أكبر المعاقل المتبيقة للفصائل في محافظة حلب بعد أعزاز، وفق المرصد.

وأشار تنظيم “داعش” في بيان تناقلته مواقع وحسابات جهادية الجمعة، إلى شن “هجوم مباغت والتسلل الى عدد من القرى” تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في ريف حلب الشمالي.

وأوضح الناشط المعارض ومدير وكالة “شهبا برس” المحلية للأنباء القريبة من المعارضة مأمون الخطيب الموجود في أعزاز لوكالة “فرانس برس”، الجمعة، أن “التنظيم اجتاح المنطقة بأعداد كبيرة من المقاتلين بعد منتصف الليل”.

وأكد أن “مارع باتت محاصرة بشكل تام بعدما تمكن (داعش) من السيطرة على قريتين تقعان على الطريق الواصل بين مارع وأعزاز”.

وأضاف “قطعت الطرق كافة باتجاه مارع، والوضع كارثي وصعب جدًا مع وجود 15 ألف مدني محاصرين داخل المدينة بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، عدا عن العسكريين”.

المصدر:الوطن