بعد قدومه من دولة خليجية إلى سورية.. المخابرات الجوية تعتقل مواطنا من أبناء السويداء

27

محافظة السويداء، أفاد نشطاء المرصد السوري لحقوق الانسان، بأن دورية تابعة للمخابرات الجوية، اعتقلت مواطنا من أبناء السويداء بشكل تعسفي، بالقرب من جسر بغداد في العاصمة السورية دمشق، واقتادته إلى مراكزها الأمنية في حرستا بريف دمشق، دون معرفة أسباب الاعتقال.
ووفقاً للمعلومات، فإن المواطن، كان يقيم في دولة خليجية، عاد إلى سورية عبر لبنان، ودخل إلى سورية عبر طريق التهريب إلى ريف حمص متوجهاً إلى مسقط رأسه السويداء، حيث تم اعتقاله من قبل المخابرات الجوية، ولا يزال مصيره مجهولا حتى اللحظة.
يذكر أن المواطن مدني لا ينتمي لأي جهة عسكرية.
ووفقا لمعلومات المرصد السوري، فإن المواطنين السوريين العائدين يعبرون لبنان برا عبر طرق التهريب، تجنبا للحواجز الأمنية المنتشرة في المنطقة.
وتستمر الاعتقالات على يد الجهات الأمنية التابعة للنظام السوري، بالرغم من إصدار رأس النظام السوري، مرسوماً يشمل عفو عام كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي، عدا التي أفضت إلى موت إنسان والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم (19) لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم (148) لعام 1949 وتعديلاته”.
كما أصدر مرسوم بإلغاء كافة البلاغات الصادرة من الجهات الأمنية والمحاكم السورية، يتم بوجب إلغاء كافة أنواع البلاغات والإجراءات المستندة إلى الجرائم المنصوص عليها في قانون الإرهاب، والصادرة بحق جميع المواطنين السوريين في الداخل والخارج، ما لم يتسبب فعلهم بموت إنسان.